قديروف يصف النزاع في أوكرانيا بـ”الحرب العالمية الثالثة”.. ووزير الدفاع الروسي يزور جنوده على الجبهة

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/17 الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/17 الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش
رمضان قديروف وفلاديمير بوتين، أرشيفية/ Getty

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني 2023، عن زيارة الوزير سيرغي شويغو للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا، بينما وصف رمضان قديروف، حليف الرئيس فلاديمير بوتين، النزاع في أوكرانيا بأنه حرب عالمية ثالثة.

يأتي ذلك بينما تتواصل المواجهات على أكثر من جبهة بين القوات الروسية وأوكرانيا، مع استمرار القصف الصاروخي الروسي، الذي أوقع عشرات القتلى في آخر قصف استهدف مدينة دنيبرو الأوكرانية قبل أيام، وفق ما ذكرته سلطات كييف.

حيث قالت الوزارة في بيان على تليغرام: "شكر سيرغي شويغو الجنود الذين يؤدون بشجاعة المهام في منطقة العملية العسكرية الخاصة، وقدم جوائز من الدولة للجنود لتفانيهم وبطولاتهم".

تصف روسيا غزوها أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة"، بينما تقول كييف وحلفاؤها إنها عملية استيلاء إمبريالية على الأرض لا مبرر لها. ولم يتسنّ التحقق على نحو مستقل من تقرير وزارة الدفاع الروسية.

من جهة أخرى، وصف رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، الداعم بقوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، النزاع في أوكرانيا بأنه حرب عالمية ثالثة، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

قال قديروف إنه "إذا اعتبرنا أن تلك الدول الأوروبية التي تشارك اليوم في النزاع في أوكرانيا، وهي حلف الناتو والدول الأخرى التي لديها علاقات معهم، هي دول المجتمع الدولي، فيمكننا القول إن هذه هي الحرب العالمية الثالثة". 

بينما أشار إلى أن دولاً كبيرة مثل الصين والهند وباكستان لا تشارك في "الأحداث العسكرية".

كما أضاف: "إذا نظرنا إلى الوضع الذي يحدث على أراضي الدول الأوروبية، فلديهم احتجاجات، ومشاكل، ويطردون قادتهم.. نحن لا نطرد أحداً، لدينا بيئة عمل هادئة، ولا توجد مشاكل، الرئيس يعقد لقاءات واجتماعات ويقوم بعمله بشكل طبيعي".

منذ أيام، أعلن الرئيس الشيشاني أن أكثر من 21 ألف مقاتل شيشاني شاركوا في العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، وأكثر من 9 آلاف آخرين على خط المواجهة.

فيما كتب قديروف على قناته في "تليغرام": "لقد استمعت إلى تقرير رئيس برلمان جمهورية الشيشان، رئيس المقر الجمهوري للمنطقة العسكرية الشمالية، ماغوميد داودوف، ومنذ بداية العملية الروسية، شارك أكثر من 21 ألف مقاتل شيشاني".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الشيشان، ومنذ اندلاع الصراع الروسي الأوكراني، ظهر مراراً عبر حسابه في تليغرام ليشحذ همم قواته المشاركة في القتال إلى جانب القوات الروسية على الأراضي الأوكرانية.

بينما  ارتفعت حصيلة قتلى هجوم صاروخي روسي في مدينة دنيبرو الأوكرانية إلى 40، الإثنين 16 يناير/كانون الثاني، فيما اعتُبر العشرات في عداد المفقودين، ما يجعلها أفظع الحوادث من حيث عدد القتلى بين المدنيين في هجمات موسكو المستمرة منذ ثلاثة أشهر بالصواريخ على مدن بعيدة عن جبهة القتال.

تحميل المزيد