زلزال شدته 5.3 درجة يضرب مدينة الحسيمة المغربية.. أثار رعباً بين المواطنين الذين خرجوا إلى الشوارع

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/07 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/07 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
الحسيمة المغربية حيث ضربها الزلزال/رويترز

قالت وكالة المغرب العربي للأنباء، نقلاً عن المعهد الوطني للجيوفيزياء، السبت 7 يناير/كانون الثاني 2023، إن زلزالاً بلغت شدته 5.3 على مقياس ريختر ضرب منطقة النكور، بإقليم الحسيمة، شمال المغرب، وأضاف المعهد أن الزلزال كان على عمق 21 كيلومتراً.

وأكدت مراصد الزلازل أن الهزة سجلت على عمق 10 كيلومترات، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.03 درجة شمالاً، وخط الطول 4.08 درجة غرباً.

ولفتت وسائل إعلام محلية في المغرب إلى أنّ العديد من السكان خرجوا إلى الشوارع والساحات العامة، عقب حدوث الهزة الأرضية، وشاعت حالة من الخوف بينهم.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، قد سجل منتصف الشهر الماضي هزة أرضية، بلغت قوتها 3.3 درجة على مقياس ريختر، بعرض ساحل إقليم أغادير، جنوب غرب المغرب.

ويُعرّف الزلزال على أنّه اهتزاز مفاجئ وسريع للأرض، يحدث نتيجة حركة الصخور الموجودة في الأعماق تحت سطح الأرض، وتكمن خطورته في وقوعه فجأة دون تنبيه أو إنذار مسبق، إلى جانب آثاره المدمّرة للطرق والممتلكات، واحتمالية تسبّبه في إصابات للبشر.

قد يشعر الإنسان أثناء حدوث زلزال كبير باهتزاز وحركة الأرض من تحته بسرعة تُقدّر بحوالي مترين في الثانية، ليُصبح عرضة للإصابة نتيجة سقوط بعض المواد من حوله بفعل هذه الاهتزازات، وقد يستمر الشعور بالهزّة القوية لمدة دقيقة ونصف منذ وقوعها.

علامات:
تحميل المزيد