زيلينسكي بواشنطن في أول زيارة خارجية له بالحرب.. وبوتين يعقد اجتماعاً موسعاً يضم 15 ألف عسكري

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/21 الساعة 06:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/21 الساعة 06:35 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/ عربي بوست

يبدأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة إلى واشنطن، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، في أول رحلة خارجية له منذ بدأت القوات الروسية في 24 فبراير/شباط غزو بلاده، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، وذلك في وقت أعلن فيه الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيعقد اجتماعاً موسعاً مع كبار القادة العسكريين، الأربعاء، لتحديد مهام الجيش الروسي في العام المقبل.

ومنذ بدأت القوات الروسية عمليتها العسكرية بأوكرانيا قبل عشرة أشهر، لم يغادر زيلينسكي الأراضي الأوكرانية قطّ، إذ خصّص كل وقته لقيادة الجهد الحربي وتنسيق الأنشطة السياسية والدبلوماسية والإنسانية، لكنه تحادث مع قادة دول كثيرة وخاطب أعضاء برلمانات حول العالم، لكنّ هذه الحوارات كانت تتمّ كلّها عبر الفيديو أو الهاتف.

وتمثّل زيارته لواشنطن إقراراً بالدور الريادي الذي أدّته الولايات المتّحدة، لتمكين بلاده من التصدّي للقوات الروسية.

حزمة أسلحة أمريكية مهمة لزيلينسكي

زيلينسكي يعتزم في زيارته للبيت الأبيض لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، فمن المفترض أن يتم الإعلان عن حزمة أسلحة جديدة لكييف، تشمل لأول مرة صواريخ باتريوت. وبحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الأمريكية فإنّ الرئيس الأوكراني قد يلقي أيضاً خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي. 

من جهتها، أرسلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الثلاثاء، رسالة إلى أعضاء المجلس، تحضّهم فيها على المشاركة "حضورياً" في جلسة ستُعقد مساء الأربعاء، من دون أن تكشف عن طبيعة هذه الجلسة.

وكتبت بيلوسي في رسالتها إلى النواب "من فضلكم احضروا مساء الأربعاء لجلسة سيتمّ فيها التركيز بشكل خاص على الديمقراطية".

يأتي ذلك في وقت يستعدّ فيه الكونغرس لإقرار مشروع قانون الميزانية العامة للدولة الفيدرالية، والذي يتضمّن مساعدات جديدة لأوكرانيا، تبلغ قيمتها 44.9 مليار دولار.

يذكر أن صواريخ باتريوت، التي تعتزم واشنطن تزويد كييف بها، أثبتت قدراتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة في العراق والخليج، وهي قادرة على الحدّ بقوّة من فاعلية الضربات الروسية على أوكرانيا.

اجتماع مهم في موسكو بقيادة بوتين

على الجانب الآخر، وبالتحديد في موسكو، يَعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اجتماعاً موسعاً مع كبار القادة العسكريين، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، لـ"الوقوف على أداء الجيش الروسي خلال العام المنتهي، وتحديد مهام العام المقبل العسكرية"، بحسب ما نشرته وسائل إعلام روسية

خلال الاجتماع، سيبحث الرئيس الروسي مع القادة العسكريين نتائج أنشطة القوات المسلحة الروسية في عام 2022، وسيتم تحديد مهام العام المقبل".

كما سيتم تقديم التقرير الرئيسي من قبل وزير الدفاع سيرغي شويغو، الذي سيوضح التقدم الذي أحرزته القوات الروسية في أوكرانيا، "إضافة لعدد الأسلحة والمعدات التي تلقتها القوات في العام المنتهي، وبناء البنية التحتية العسكرية، ونتائج الأنشطة الدولية للإدارة والحماية الاجتماعية للأفراد العسكريين".

من المقرر أن يحضر الاجتماع قادة المناطق العسكرية، وفروع القوات المسلحة، ورؤساء هيئات الإدارة العسكرية المركزية، وممثلو السلطات التنفيذية الاتحادية، وسيشارك حوالي 15 ألف مسؤول في الاجتماع عبر تقنية الفيديو، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية. 

يأتي الاجتماع فيما تُواصل القوات الروسية، منذ 24 فبراير/شباط الماضي، عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لحماية سكان إقليم دونباس، واستكمال تحرير الأراضي الروسية الجديدة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، من قوات كييف، وحلفائها من المرتزقة الغربيين.

تحميل المزيد