زيلينسكي يدعو بوتين لـ”منازلة” داخل حلبة.. عبّر عن استعداده لذلك وتوقع انتصاره على نظيره الروسي

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/18 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/18 الساعة 22:25 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (44 عاماً)، الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، إنه سيكون سعيداً للدخول إلى الحلبة لمنازلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (70 عاماً) في أي وقت. وقال: "أنا مستعد دائماً"، وذلك رداً على سؤال حول ذلك الأمر خلال مقابلة مع قناة "تي إف 1" التلفزيونية الفرنسية.

زيلينسكي قال كذلك حسبما نقل موقع " الجزيرة" عن الوكالة الألمانية: "الرجل الحقيقي إذا أراد أن يقول شيئاً لشخص ما أو إذا كان يريد أن يلكمه في وجه فهو يفعل ذلك بنفسه، ولا يرسل أي وسطاء". وقال زيلينسكي إنه هو نفسه لن يحتاج إلى وسطاء لذلك. لقد كان دائماً منفتحاً على مثل هذه الاقتراحات.

آخر قمة لبوتين!

كذلك ورداً على سؤال عما إذا مستعداً لمنازلة بوتين، قال زيلينسكي ضاحكاً "غداً لا أبالي.. ستكون حينئذ هذه آخر قمة لرئيس الاتحاد الروسي". وتطرقت المقابلة إلى هذا السؤال بعد نشر تقرير في صحيفة "لوموند" قال إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أخبر بوتين أنه سيمارس رياضة الملاكمة، فطلب منه بوتين أن يتخيل أنه يضرب زيلينسكي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – Getty Images

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حماية حدود بلاده "أولوية دائمة"، وإن أوكرانيا مستعدة لكافة السيناريوهات المحتملة مع روسيا وحليفتها روسيا البيضاء. وأضاف في خطابه المسائي بالفيديو: "حماية حدودنا، مع كل من روسيا وروسيا البيضاء، أولويتنا الدائمة.. ونحن نستعد لجميع السيناريوهات الدفاعية المحتملة".

هجوم محتمل جديد لموسكو على أوكرانيا

تأتي تصريحات زيلينسكي عشية زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى روسيا البيضاء، وسط حديث عن هجوم محتمل جديد قد تشنه موسكو، وتوقعات بأنه قد ينطلق من روسيا البيضاء.

في خطابه، وجه زيلينسكي نداء جديداً للدول الغربية لتزويد بلاده بدفاعات جوية فعالة. وذكر أن قواته تسيطر على بلدة باخموت في الشرق، حيث تدور معارك من بين الأعنف في البلاد.

الناتو بولندا
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ – رويترز

في حين قال زيلينسكي إن بلاده بصدد الحصول على نظام الدفاع الجوي "باتريوت" من الولايات المتحدة. وأضاف زيلينسكي، لقناة إخبارية فرنسية، أن "العملية مستمرة، وأنا أشارك فيها شخصياً"، حسب تقرير صادر عن وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية "Ukrinform".

أوضح الرئيس الأوكراني أنه يتابع بشكل مباشر عملية الحصول على نظام الدفاع الجوي "باتريوت" من الولايات المتحدة بسبب علاقته الشخصية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

حول خطوة حصول أوكرانيا على نظام "باتريوت" الأمريكي، قال زيلينسكي إنه "ضروري للغاية.. ومهم بالنسبة لأوكرانيا". ولفت إلى أنه تحدث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حول أنظمة صواريخ كروتال التي تلقتها بلاده من فرنسا. وتابع قائلاً: "لا أعلم كيف تعمل تلك الأنظمة على الأرض، لم يتم نشرها بعد".

في حين لفت الرئيس الأوكراني إلى أن بلاده تنتظر أيضاً قراراً من إيطاليا وفرنسا بشأن تسليم منظومة الدفاع الجوي، مشتركة الصنع، "سامب ـ تي" (SAMP/ T Mamba).

زيلينسكي نهائي كأس العالم 2022
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي – / رويترز

كذلك وفي معرض تعليقه على الوضع في محطة زاباروغيا للطاقة النووية، قال الزعيم الأوكراني إن "هناك 500 جندي روسي منتشرون في المنطقة".

يذكر أنه وفي 4 مارس/آذار 2022 فرضت روسيا سيطرتها على محطة زاباروغيا التي تعد الأكبر في أوروبا، ويشهد محيطها مؤخراً هجمات وقصفاً تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنهما.

حيث تضم المحطة 6 مفاعلات نووية وتوفر نحو 20% من إجمالي الكهرباء بأوكرانيا، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 5700 ميغاواط/ساعة.

تحميل المزيد