مداهمة مكاتب شركة إسرائيلية بأثينا تنتج برامج تجسس بعد “فضيحة تنصت” أثارت أزمة في اليونان

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/14 الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/14 الساعة 19:03 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - getty images

داهمت الشرطة اليونانية، الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول 2022، مكاتب شركة إسرائيلية تنتج "برامج تجسس"، وذلك في أعقاب فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية التي اجتاحت أجهزة الاستخبارات في أثينا، بحسب ما نشره موقع Middle East Eye البريطاني، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول. 

وفقاً لتقارير محلية، استُهدِفَت مكاتب شركة Intellexa، الشركة الإسرائيلية التي تنتج برنامج التجسس Predator، في أثينا، ودوهِمَت أيضاً منازل المديرين التنفيذيين للشركة، مع أربع شركات أخرى في أثينا. 

وتورطت الطبقة السياسية باليونان في فضيحة واسعة النطاق بسبب الكشف عن برنامج التجسس Predator، الذي عُثِرَ عليه في هواتف أو أجهزة كمبيوتر الصحفيين البارزين، وزعيم أحد أحزاب المعارضة الرئيسية، وعشرات الوزراء والشخصيات العسكرية وقادة الأعمال التجارية. 

وفي أغسطس/آب 2022، أُجبر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على الاعتراف بأن وكالة الاستخبارات في البلاد كانت تتجسس على زعيم المعارضة نيكوس أندرولاكيس، بحجة أن ذلك كان قانونياً. 

تأتي المداهمات الأخيرة بعد اكتشافات جديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، تورطت فيها Intellexa والعديد من الشركات الأخرى. 

ورفضت الحكومة اليونانية تأكيد ما إذا كانت قد استخدمت برنامج التجسس Predator لمراقبة مواطنيها. 

شركة إسرائيلية في أثينا 

وتعمل شركة Intellexa من خلال فرعها Cytrox المسجل في مقدونيا الشمالية وتعمل من اليونان، بعد أن أسسها ويملكها تال ديليان، الرئيس السابق لوحدة الاستخبارات الإسرائيلية السرية المعروفة باسم الوحدة 81. 

تعمل Intellexa في عشرات البلدان، وتبيع برامج التجسس لمن يدفع أكثر، ويُعتقَد على نطاق واسع أن ديليان يعيش في قبرص، وقد أسس الشركة عام 2019 كشركة تكنولوجيا مراقبة غامضة. 

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، رُفِعَت أول دعوى قضائية ضد Intellexa باليونان، للمطالبة بإجراء تحقيق جنائي في الشركة. 

وفي وقت سابق من هذا العام، وجد تحقيق أجراه البرلمان الأوروبي أن برامج التجسس إسرائيلية الصنع تُستخدَم على نطاق واسع باليونان ضد الطبقة السياسية في البلاد، واصفاً إياها بأنها "مشكلة كبيرة للديمقراطية وسيادة القانون". 

يعمل "Predator" من خلال إرسال رسالة نصية تحتوي على رابط حقيقي، إلى أي موقع إلكتروني كان، ولكن عندما يضغط الضحية على الرابط، وقبل أن يصل للموقع وخلال أجزاء من الثانية، يعيد البرنامج توجيه هاتف الضحية إلى "خادم-Server" مملوك للمهاجمين، قبل إعادة توجيه المتصفح إلى الموقع الحقيقي. وكل هذا يجري بشكل صامت دون أن يظهر على الشاشة.

يتم تثبيت برنامج التجسس "Predator" على الجهاز. وهذا البرنامج قادر على تسجيل الصوت ونقل البيانات والصور وجهات الاتصال، وسجلّ المكالمات، وغيرها.

وكانت شركة جوجل ذكرت في تقريرها: "تواصل TAG تتبُّع أكثر من 30 بائعاً بمستويات متفاوتة من التطور والظهور العام يبيعون الثغرات أو قدرات المراقبة للجهات الفاعلة المدعومة من الحكومة".

تحميل المزيد