بايدن يحذّر من “دمار” قد يلحق باقتصاد أمريكا.. ناشد الكونغرس التدخل لمنع إضراب مرتقب بالبلاد

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/29 الساعة 06:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/29 الساعة 06:36 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - Getty Images

ناشد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الإثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الكونغرس التدخل بشكل عاجل لمنع عمال قطاع الشحن بالسكك الحديدية من الدخول في إضراب، قد تكون تداعياته "مدمرة على اقتصاد" الولايات المتحدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

بعدما وصلت المفاوضات على اتفاق جديد بين أرباب العمل والنقابات إلى طريق مسدود، بات أكبر اقتصاد في العالم مهدداً بخسارة أكثر من ملياري دولار يومياً، إذا ما نفّذت النقابات تهديدَها، وأوقفت عن العمل، اعتباراً  من 5 ديسمبر/كانون الأول على الأرجح، ما يقرب من 7 آلاف قطار شحن.

الوكالة أشارت إلى أنَّ أرباب العمل ونقابات العمال توصلوا، في سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق مبدئي، لكن بعضاً من هذه النقابات البالغ عددها 12 نقابة رفضت لاحقاً المضي قدماً في المصادقة على هذا الاتفاق، لاعتراضها خصوصاً على مسألة تتعلق بالإجازات المَرضية.

فيما هدَّدت النقابات المعترضة بالإضراب عن العمل، اعتباراً من 9 يناير/كانون الثاني، أو حتى من الخامس من الشهر نفسه، إذا لم يتم الأخذ بمطالبها. 

لكن حتى إذا أضربت نقابة واحدة عن العمل فإن بقية النقابات ستحذو حذوها، وبالتالي سيشل القطاع بأسره.

إزاء هذا الوضع الخطر، طلب الرئيس من الكونغرس القيام بخطوة نادرة من خلال اللجوء إلى قانون صدر في 1926، ويمنح السلطة التشريعية صلاحية منع إضراب عمال السكك الحديد. وبموجب هذا القانون يمكن للكونغرس أن يفرض تطبيق الاتفاق المبدئي رغم أنف النقابات المعترضة عليه.

في بيان أصدره، الإثنين، شدّد بايدن على أنه "بكل فخر مؤيد للنقابات"، و"متردد" في اللجوء إلى هذا الإجراء الاستثنائي، لكنه يخشى من أن يضر الإضراب "بملايين الأشخاص والأسر من الطبقة الشعبية". 

أضاف الرئيسي الأمريكي: "أريد أن أكون واضحاً: إن توقفاً تاماً للسكك الحديدية من شأنه أن يدمر اقتصادنا".

بينما سارعت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، إلى إصدار بيان قالت فيه: "نحن مترددون في تجاوز عملية المصادقة على الاتفاق المبدئي، لكن يجب علينا أن نتحرك لمنع إضراب كارثي للسكك الحديد على مستوى البلاد، من شأنه أن يشلّ اقتصادنا".

في بيانه، طلب بايدن من الكونغرس عدم إدخال أي تغيير على الاتفاق المبدئي، سواء لصالح العمال أو أرباب العمل.

إذ أكد بايدن أن هذا الاتفاق المبدئي تم التوصل إليه "بحسن نية" من قبل الطرفين، وحذّر من أن أي تغيير قد يجريه الكونغرس على الاتفاق "قد يؤدي إلى تأخيرات".

في بيانها أكدت بيلوسي أن مجلس النواب سيصادق على الاتفاق المبدئي من دون أي تغيير، وسيحيله إلى مجلس الشيوخ.

تحميل المزيد