شركات الطيران تخيّب أمل تل أبيب! لم تتقدم أي منها لنقل إسرائيليين للدوحة، وفلسطينيون اختاروا طريقاً آخر

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/16 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/16 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
قطر تستعد لانطلاق كأس العالم 2022 - gettyimages

مازالت تل أبيب تبحث عن شركة طيران لنقل مواطنيها إلى قطر، لحضور مباريات بطولة كأس العالم، التي ستبدأ بعد أيام قليلة، إذ قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لم توافق حتى الساعة أي شركة طيران على أن تكون أول شركة تجري رحلات مباشرة من إسرائيل إلى قطر، بحسب ما نشرته صحيفة جيروزاليم بوست.

ويأتي هذا بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أنه سيتم تسيير رحلات طيران بشكل مؤقت مباشرة بين تل أبيب وقطر، خلال كأس العالم لكرة القدم بشروط قطرية.

وأوضح رئيس المديرية الوطنية للدبلوماسية العامة الإسرائيلية، ليئور هايات، أن "وزارة الخارجية قامت ببناء منصة يمكن من خلالها لشركات الطيران الخاصة أن تطلب السفر مباشرة من إسرائيل إلى قطر"، لكن لم يستفد أي منها من هذا الخيار حتى الآن.

وأضاف أنه بعد إعلان الفيفا أن إسرائيل ستسمح للفلسطينيين بالطيران على متن رحلات جوية مباشرة من مطار بن غوريون، يبدو من غير المرجح أن يحدث ذلك، إذ يختار الفلسطينيون أن يلتحقوا برحلاتهم الدولية عبر الأردن، وكشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها لم تتلقَّ أي طلبات من الفلسطينيين للسفر عبر بن غوريون.

اتفاق مؤقت برعاية الفيفا 

ويأتي هذا بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه سيتم تسيير رحلات طيران بشكل مؤقت مباشرة بين تل أبيب وقطر، خلال كأس العالم لكرة القدم، فيما كشفت الحكومة القطرية عن شروطها للسماح بذلك.

فيفا قال إنه توسط في الاتفاق الذي يسمح لحاملي تذاكر المباريات وبطاقة (هيا) الرقمية، بالصعود على متن الرحلات من مطار بن غوريون في تل أبيب، إلى مطار حمد الدولي في الدوحة، خلال البطولة التي تستمر شهراً واحداً.

فيما قال مسؤول قطري لوكالة رويترز الإخبارية، إن الاتفاق يسري على جميع الفلسطينيين، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وقطاع غزة.

إسرائيل
مطار رامون جنوب الأراضي المُحتلة – Getty Images

وجاء في بيان فيفا أن متحدثاً باسم قطر 2022، الهيئة المنظمة للبطولة، قال إن الاتفاق يسمح لحاملي التذاكر ووسائل الإعلام الفلسطينية "بالسفر على هذه الرحلات العارضة دون قيود، لأن لهم حقاً متساوياً في الاستمتاع بالبطولة".

الدوحة تضع شرطاً لتل أبيب 

صحيفة نيويورك تايمز بدورها قالت إن قطر ستسمح للدبلوماسيين الإسرائيليين، تحت مظلة شركة سفر خاصة، بتقديم الدعم القنصلي للإسرائيليين خلال كأس العالم، كما سُمح للإذاعة الإسرائيلية العامة بإقامة استوديو مؤقت في الدوحة، لتزويد المشاهدين الإسرائيليين بتغطية المباريات.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الحكومة القطرية قالت إن أي تصعيد للعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال البطولة سيؤدي إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية المتفق عليها.

فيما قال دبلوماسي إسرائيلي كبير إن الفلسطينيين يستخدمون مطاراً إسرائيلياً للذهاب إلى الدوحة والعودة، شرط الحصول على الموافقات اللازمة، وهي عملية طويلة قد تستغرق أسابيع وأحياناً شهوراً إذا نجحت على الإطلاق.

فيما أكدت قطر أن  اتفاق الرحلات الجوية المباشرة لا يغير موقف الدوحة من تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأضاف مسؤول قطري أن الاتفاق جزء من التزام قطر باشتراطات فيفا لاستضافة البطولة، ولا ينبغي تسييس الأمر.

مشيراً إلى أنه بفضل هذا الاتفاق سيتمكن الفلسطينيون الآن من الاستمتاع بأول بطولة لكأس العالم في العالم العربي والإسلامي.

وعادة لا يستطيع حاملو جوازات السفر الإسرائيلية السفر إلى قطر إلا بالحصول على تأشيرات خاصة بالبطولات أو المؤتمرات الرياضية، ولا توجد رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

قطر جاهزة لإقامة أجمل حفل افتتاح في التاريخ - gettyimages
قطر جاهزة لإقامة أجمل حفل افتتاح في التاريخ – gettyimages

مفاوضات لأشهر

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، في بيان، إن المفاوضات على مدى عدة أشهر أدت إلى اتفاق لفتح "مكتب إسرائيلي في قطر لتقديم الخدمات للمشجعين القادمين لكأس العالم". وأضافت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أنه "تم الاتفاق على قيام فريق قنصلي إسرائيلي بتقديم خدمات قنصلية للمواطنين الإسرائيليين (الذين سيحضرون كأس العالم)"، على حد قولهم.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية بدوره قال لوكالة رويترز إن الفريق القنصلي الإسرائيلي سيكون مقره في قطر خلال بطولة كأس العالم، التي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط، في الفترة بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول. 

وقال مصدر مطلع على الاتفاق، طلب عدم نشر اسمه، إن هناك محادثات مع الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتسيير رحلات طيران مستأجرة لكأس العالم.

من جانبها، رحبت الخارجية الأمريكية بالاتفاق خلال فترة بطولة كأس العالم، واصفةً إياه بـ"التطور التاريخي". وأضافت الخارجية الأمريكية أنها ترحب بالبيان الذي أشار إلى أن الخطوة ستعود بالنفع على متابعي كرة القدم الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنها خطوة لتوسيع حرية السفر للجميع، بالاتساق مع وعد قطر بأن الجميع مرحب به في بطولة كأس العالم.

تحميل المزيد