المسلمون يسجلون “انتصارات” غير مسبوقة في انتخابات الكونغرس الأمريكي.. 145 مرشحاً شاركوا فيها

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/10 الساعة 21:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/10 الساعة 21:59 بتوقيت غرينتش
المسلمون في أمريكا - توضيحية / رويترز

أعلن مركز "جيتباك" (Jetpac) الأمريكي ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" (Cair)، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية التي عُقدت هذا الأسبوع، شهدت "انتصارات" غير مسبوقة لمرشحين مسلمين على مستوى المجالس المحلية ومجالس الولايات والمجالس الوطنية الاتحادية، وفق ما نقله موقع Middle East Eye البريطاني.

وقال محمد ميسوري، المدير التنفيذي لمركز مساندة العدالة والتعليم والتكنولوجيا والسياسة (جيتباك): "لقد تأثرت أيَّما تأثر لهذه الانتصارات التاريخية التي نشهدها في الانتخابات المحلية وانتخابات الولايات في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف: "إنها تُظهر أن الجالية المسلمة قد بدأت تؤسِّس بنية تحتية قوية لتحقيق نجاح مستدام في الانتخابات. فالقرارات السياسية المتعلقة بالتعليم والإسكان والمناخ والحقوق المدنية، كلها تُصاغ في المجالس التشريعية للولايات، ومن الأهمية بمكانٍ أن يكون لنا صوت في عملية صنع السياسات".

انتصارات غير مسبوقة

تشير النتائج الأولية إلى فوز عبد الناصر رشيد بمقعد الدائرة الانتخابية رقم 21 لولاية إلينوي، ونبيلة سيد بمقعد الدائرة 51 من الولاية نفسها، ليكونا أول مسلمين يُنتخبان لعضوية الهيئة التشريعية لولاية إلينوي.

في الوقت ذاته، فازت نبيلة إسلام بمقعد الدائرة رقم 7 بمجلس شيوخ ولاية جورجيا. وتمكنت الأمريكية الفلسطينية رؤى رومان من الفوز بعضوية برلمان ولاية جورجيا عن الدائرة رقم 97. وبذلك تكون "إسلام" أول امرأة مسلمة تُنتخب لعضوية مجلس شيوخ الولاية، ورومان أول امرأة مسلمة تُنتخب لعضوية مجلس النواب بالولاية.

أما منيرة عبد الله فلم يكن لها منافس بالانتخابات العامة على مقعد الدائرة رقم 9 بولاية أوهايو، وقد صارت أول مسلمة تُنتخب لعضوية الهيئة التشريعية لولاية أوهايو، ويقترب من الانضمام إليها إسماعيل محمد، المرشح الديمقراطي عن الدائرة رقم 3 بمجلس نواب الولاية.

في الوقت نفسه، حققت النائبة الديمقراطية مانا عبدي إنجازاً غير مسبوق بانتخابها لعضوية مجلس نواب ولاية "مين" عن الدائرة رقم 95. ولحقت بها ديكا دلاك، عمدة مدينة جنوب بورتلاند بولاية مين، التي انضمت بعد فوزها بهذه الانتخابات إلى عضوية مجلس الولاية عن الدائرة رقم 120.

أما سلمان بوجاني، النائب السابق بمجلس مدينة يولس بولاية تكساس، فقد صار أول مسلم يُنتخب للهيئة التشريعية لولاية تكساس بعد فوزه بالانتخابات عن الدائرة رقم 92، وانضم إليه في عضوية مجلس الولاية المرشح الديمقراطي سليمان لالاني عن الدائرة رقم 76 بولاية تكساس المعروفة بميلها إلى الحزب الجمهوري.

145 مرشحاً مسلماً

يأتي ذلك بينما شارك في انتخابات التجديد النصفي هذه 145 مرشحاً مسلماً تنافسوا على مقاعد في المجالس المحلية ومجالس الولاية والمجالس الاتحادية، ومنهم 48 مرشحاً لعضوية الهيئات التشريعية للولايات يتنافسون في 23 ولاية. 

لكن لم تُحسم الانتخابات في كثير من تلك المقاعد حتى الآن، إلا أن بيانات مركز "جيتباك" أعلنت حتى الآن عن فوز 29 مرشحاً مسلماً في 18 ولاية.

وفي معرض التعليق على ذلك، قالت نهاد عوض، المدير التنفيذي لمنظمة كير، إن "متوالية الانتصارات الانتخابية التاريخية التي حققها المرشحون المسلمون هذه الليلة لَهي شهادةٌ على الصعود المستمر للجالية المسلمة في السياسة الأمريكية والثقة التي وضعها جيراننا بنا لتمثيلهم وللنضال من أجل مصالحهم".

أضافت عوض: "إننا نشهد الخطوة التالية في مسار التحول السياسي للمجتمع المسلم الأمريكي من أصوات ثانوية، أو حتى أقل من ذلك، إلى صناع قرار. وهؤلاء المسؤولون المنتخبون حديثاً يبنون على النجاح الذي بلغه استثمار مجتمعنا المستمر منذ عقود في المشاركة المدنية، وتسجيل الناخبين والترشح للمناصب الانتخابية".

تحميل المزيد