توقعات بسيطرة الجمهوريين على مجلس النواب الأمريكي.. “سي إن إن”: 12 مقعداً فقط تفصلهم عن الفوز

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/09 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/09 الساعة 22:39 بتوقيت غرينتش
انتخابات التجديد النصفي الأمريكية 2022 / رويترز

رجحت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ارتفاع فرص سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب، مع وصول عدد مقاعده إلى 203 مقابل 187 مقعداً للحزب الديمقراطي، بموجب النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي التي تجري وسط تصاعد المنافسة التي قد تحدد طبيعة الانتخابات الرئاسية القادمة في 2024.

بدورها، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الحزب الجمهوري يحتاج إلى 12 مقعداً فقط، للحصول على الأغلبية في مجلس النواب المكون من 435 مقعداً، طرحت نصفها فقط للتجديد النصفي. 

بيد أن مسألة من سيتولى السيطرة على أي من مجلسي الكونغرس تظل مفتوحة للغاية، على خلفية الانقسام الشديد الذي تشهده الانتخابات الحالية. 

تفوّق للجمهوريين بمجلس النواب 

لكن في مجلس النواب، كان الجمهوريون أوفر حظاً للفوز بأغلبية بسيطة تسمح لهم بعرقلة أولويات بايدن التشريعية وتدشين تحقيقات بشأن إدارته وأسرته.

في حين تمكّن الديمقراطيون من الحصول على مقعد رئيسي في مجلس الشيوخ بولاية بنسلفانيا أثناء سعيهم للمطالبة بأغلبية مطلقة في المجلس، بعد أن كان هذا المقعد محل تنافس شديد بين الحاكم الديمقراطي المنتصر جون فيترمان والطبيب الجمهوري الشهير محمد أوز. 

لكن فيترمان أعلن الفوز في وقت مبكر من الأربعاء، ليعترف أوز بعد ساعات بالخسارة. بينما تظل السباقات الحرجة محتدمة في كل من أريزونا وجورجيا ونيفادا وويسكونسن. 

تقدم أولي للجمهوريين في الانتخابات النصفية بأمريكا/رويترز
تقدم أولي للجمهوريين في الانتخابات النصفية بأمريكا/رويترز

وفي وقت مبكر، الأربعاء، كان الجمهوريون قد انتزعوا ستة مقاعد ديمقراطية في مجلس النواب، كما توقعت مؤسسة إديسون ريسيرش البحثية، أي أكثر من الحد الأدنى الذي يحتاجونه للسيطرة على المجلس. لكن الديمقراطيين أبلوا بلاء أفضل بكثير مما توقعه كثيرون، وفق رويترز.

في السياق، يحتاج الديمقراطيون إلى 50 مقعداً للمطالبة بالأغلبية في مجلس الشيوخ بفضل نائبة الرئيس كامالا هاريس، بينما يحتاج الجمهوريون إلى 51 مقعداً، لأن حزبهم لا يسيطر على البيت الأبيض. 

قد يؤثرون على سياسات بايدن 

لكن إذا سيطر الجمهوريون على الكونغرس، فستتوافر لديهم السلطة لتقييد قائمة أولويات بايدن، وسيكون بوسعهم أيضاً منع المساعدات لأوكرانيا، لكن محللين يقولون إن الجمهوريين سيبطئون أو يقلصون على الأرجح تدفق المساعدات الدفاعية والاقتصادية. 

ومع حصول الجمهوريين على الأغلبية في مجلس النواب، سيحاولون استخدام تحديد سقف للدين الاتحادي كورقة ضغط للمطالبة بخفض شديد في الإنفاق. وسيسعون أيضاً إلى جعل الخفض الضريبي للأفراد الذي أقره الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2017 دائماً وسيعملون أيضاً على حماية الخفض الضريبي للشركات.

وتجرى الانتخابات على 35 مقعداً في مجلس الشيوخ، وكل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعداً. 

وأدلى أكثر من 46 مليون أمريكي بأصواتهم قبل يوم الانتخابات، إما عن طريق البريد أو بالحضور الشخصي، وفقاً لبيانات من مشروع الانتخابات الأمريكية. ويحذّر مسؤولو الانتخابات بالولايات من أن فرز هذه الأصوات سيستغرق وقتاً.

النتائج النهائية تحتاج أياماً 

ومساء الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، كشف البيت الأبيض أن النتائج النهائية لانتخابات التجديد النصفي في الكونغرس الأمريكي "ستحتاج إلى أيام" قبل الإعلان النهائي عن الفائزين. 

أمريكيون يدلون بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس – رويترز
أمريكيون يدلون بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس – رويترز

حيث قالت متحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، في إفادة صحفية، إن معرفة هوية الفائزين في الانتخابات النصفية "لن تكون واضحة يوم الانتخابات"، وإن النتائج "ستحتاج لأيام قليلة". 

وأضافت: "قد لا نعرف كل الفائزين في الانتخابات لبضعة أيام حتى يمكن فرز جميع الأصوات القانونية والصحيحة"، مشيرة إلى أن العديد من الولايات تستخدم بطاقات الاقتراع بالبريد وغيرها من أشكال التصويت المبكر التي لا يتم احتسابها غالباً، إلا بعد الإدلاء بالأصوات بشكل مباشر وشخصي في الانتخابات.

تحميل المزيد