بعضهم فائز دون صناديق ودوائر بلا مرشحين.. مشاهد غير مسبوقة بعد غلق باب الترشح للانتخابات البرلمانية في تونس

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/04 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/05 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
الرئيس التونسي قيس سعيد خلال التصويت على الدستور/ رويترز

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس عن نتائج الترشيحات التي تم تسجيلها للانتخابات التشريعية المنتظر إجراؤها شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتستعد تونس لإجراء أول انتخابات تشريعية في عهد الرئيس الحالي قيس سعيد، في إطار مقاطعة الأحزاب السياسية؛ رفضاً لما تصفه بـ"المسار الانقلابي للرئيس".

وتسببت المقاطعة في ضعف عدد المترشّحين، فكل الأحزاب السياسية التي كانت تُشكّل المشهد السياسي كالنهضة والتيار الديمقراطي وائتلاف الكرامة لم تدفع بمُرشّحيها للانتخابات.    

حركة النهضة من أبرز الأحزاب السياسية المقاطعة للانتخابات (أرشيف)
حركة النهضة من أبرز الأحزاب السياسية المقاطعة للانتخابات (أرشيف)

فائزون بلا انتخابات

وقال فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إن 7 دوائر انتخابية في الخارج للانتخابات تم تسجيل صفر ترشيح فيها، مقابل ترشيح واحد في إيطاليا و3 في فرنسا.

أما داخل تونس، ففي 10 دوائر تم تقديم مرشح واحد فقط، حسب ما أعلن عنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات؛ ما يعني أن هؤلاء المرشحين فائزون بدون انتخابات.

وحسب أرقام الهيئة، فقد تم تقديم مرشحين في 8 دوائر، ومن 3 إلى 10 مرشحات في 111 دائرة، ومن 11 إلى 20 مرشّحاً في 24 دائرة، وأكثر من 20 مرشحاً في دائرة وحيدة.

وستُجرى الانتخابات التشريعية في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، في الوقت الذي تنطلق فيه أيام 15 و16 و17 من نفس الشهر في الدوائر خارج تونس.

فاروق بوعسكر، رئيس هيئة الانتخابات في تونس يترأس اجتماعاً للهيئة (صفحة الهيئة على الفيسبوك)
فاروق بوعسكر، رئيس هيئة الانتخابات في تونس يترأس اجتماعاً للهيئة (صفحة الهيئة على الفيسبوك)

انتخابات جزئية

بالنسبة للدوائر التي لم يترشح فيها أحد، أشار المنصري إلى أن القانون ينص على إجراء انتخابات جزئية بها بعد فترة لا تقل عن 3 أشهر من الانتخابات التشريعية؛ لاستكمال انتخاب كل أعضاء البرلمان المقبل.

وبالتالي، فإن البرلمان المقبل سيكون كاملاً إلا من نائب، أي 160 بدلاً من 161 نائباً، في حال لم يؤدِّ التثبت من الترشُّحات مثلاً إلى رفض ملفات في الدوائر الانتخابية التي شهدت مرشحين اثنين فقط.

وستجري الانتخابات التشريعية المقبلة في تونس وفق نظام الاقتراع على الأفراد في 161 دائرة انتخابية، من بينها 10 دوائر خارج تونس، ويقع انتخاب مرشح وحيد عن كل دائرة.

تحميل المزيد