في حادثة غير مسبوقة، اتحاد الطلاب ببريطانيا يقيل رئيسته بتهمة “معاداة السامية”.. أصلها من بلد عربي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/02 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/02 الساعة 16:27 بتوقيت غرينتش
صورة من لقاء لاتحاد الطلبة في بريطانيا - getty images

أعلن اتحاد الطلاب في بريطانيا إقالة رئيسته المنتخبة، شيماء الدلالي، بعد تحقيق في اتهامها بمعاداة السامية، بحسب ما نشره موقع Middle East Eye البريطاني، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022. 

وأصبحت شيماء الدلالي في مارس/آذار 2022، ذات الأصول التونسية السودانية، أول فتاة مسلمة "سوداء" تُنتخب لقيادة الهيئة الطلابية، وهي أول رئيس لاتحاد الطلاب يتعرض للعزل في تاريخ الاتحاد الممتد لمئة عام. 

من جانبه، قال متحدث باسم الاتحاد في بيان: "بعد التحقيق المستقل الذي أجري في مزاعم معاداة السامية، بموجب قواعد السلوك الخاصة باتحاد الطلبة، وجدت لجنة مستقلة ما يثبت حدوث انتهاكات خطيرة لسياسات الاتحاد. ووفقاً لهذه النتيجة فقد أنهينا تكليف الرئيسة، لكن قرار اللجنة قد يخضع للاستئناف". 

وقال اتحاد الطلبة إن كلوي فيلد، نائبة رئيس التعليم العالي، ستصبح رئيسة بالإنابة لمجلس إدارة اتحاد الطلبة.

من جانبها، تقول شيماء  إنها اكتشفت إقالتها من موقع تويتر، وإن هذا سلوك "غير مقبول"، وأضافت: "في اليوم الأول من شهر التوعية بكراهية الإسلام، اكتشفت إقالتي من تويتر، وهذا غير مقبول". 

بعد انتخابها، خضعت شيماء للتحقيق بعد شكاوى تتهمها بمعاداة السامية، ورهاب المثلية في عدد من تغريداتها التي يعود تاريخها إلى عام 2012.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، أعرب اتحاد الجمعيات الإسلامية الطلابية (FOSIS) عن استيائه من الطريقة التي تُعامل بها شيماء الدلالي، وهدد بمقاطعة الاتحاد.

بعد انتخابها، قالت شيماء لصحيفة The Guardian البريطانية، إنها  تخشى على سلامتها بعد أن تلقت سيلاً من الإساءات والتهديدات عبر الإنترنت.

تاريخ "طلابي" لرئيسة الاتحاد 

وقبل انتخابها رئيسة لاتحاد الطلبة، شغلت شيماء منصب رئيس اتحاد طلاب جامعة لندن سيتي.

بعدها انتُخبت لمنصب رئيس اتحاد الطلاب في المؤتمر الوطني الأخير للاتحاد، الذي شهد تصويت مئات المندوبين على مستوى المملكة المتحدة لصالحها.

وكان يفترض أن تباشر مهام منصبها الجديد، في يوليو/تموز 2022، وتستمر فيه لعامين.

وفي مايو/أيار، بعد انتخاب شيماء، قالت وزارة التعليم في المملكة المتحدة إنها ستقطع العلاقات مع الاتحاد، على خلفية مزاعم معاداة السامية، وستأتي بتمثيل طلابي "بديل".

تحميل المزيد