2000 موظف في تويتر قد يفقدون عملهم.. واشنطن بوست: الشركة تعتزم تسريح ربع موظفيها كمرحلة أولى!

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/31 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/31 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
الملياردير إيلون ماسك – رويترز

أفاد تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، نقلاً عن "مصدر مطلع" أن شركة تويتر تعتزم تسريح ربع موظفيها في إطار ما يتوقع أن يكون "الجولة الأولى" فقط من خطة الاستغناء عن عاملين في الشركة، منذ استحواذ إيلون ماسك عليها مؤخراً.

جاء في تقرير الصحيفة أن المحامي المشهور أليكس سبيرو، وهو ممثل قانوني لماسك منذ وقت طويل، قاد المناقشات الخاصة بتخفيضات الوظائف. 

وبحسب سجل تنظيمي، فقد زاد عدد العاملين في تويتر اعتباراً من نهاية عام 2021 على سبعة آلاف موظف، في حين أن ربع عدد العاملين في الشركة يعني أن الرقم المستهدف يصل إلى ما يقارب الألفين. 

إقالة كبار المسؤولين في تويتر 

يُشار إلى أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الذي أعلن استحواذه على تويتر مقابل 44 مليار دولار، نفى تقريراً نشرته صحيفة نيويورك تايمز عن تسريح عاملين في الشركة فور ترأسه الشركة، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول.

لكن مصادر لرويترز قالت إن ماسك أقال الرئيس التنفيذي لتويتر باراج أجراوال، والمدير المالي نيد سيجال، ورئيسة الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي، فور إتمام صفقة الاستحواذ على المنصة العالمية، الخميس.

وأضافت المصادر أن أجراوال وسيجال كانا في مقر تويتر في سان فرانسيسكو عند إتمام الصفقة وجرى اصطحابهما إلى خارج المقر.

وفي أول تعليق له على عملية إتمام صفقة الاستحواذ، قال أغنى رجل في العالم إنه لم يشترِ تويتر لكسب المزيد من المال وإنما "لمحاولة مساعدة البشرية التي أحبها"، في حين غرّد عبر حسابه في تويتر: "لقد تم تحرير الطائر".

وسادت حالة من الترقب والجدل بين مستخدمي موقع تويتر بعد استحواذ ماسك على المنصة، حيث أشارت صحيفة The Guardian البريطانية، إلى أن المستخدمين شرعوا في الموازنة بين توقعات متفائلة، وأخرى متشائمة بشأن مستقبل الموقع.

ولا تزال تفاصيل خطة أغنى رجل في العالم بشأن الموقع غير واضحة، إلا أنه أشار إلى أنها قد تنطوي على تخفيف للقواعد المتعلقة بالخطاب المقبول في التغريدات المنشورة على الموقع، ويخشى كثير من المراقبين أن تشمل خطوات "مساعدة البشرية" إعادة تفعيل حساب دونالد ترامب الذي حظره الموقع العام الماضي.

سيطرة على برمجة تويتر

على صعيد آخر، كانت مصادر مطلعة كشفت أن إيلون ماسك طلب من المهندسين العاملين بشركته لصناعات السيارات الكهربائية "تسلا" مقابلة قادة منتجات تويتر، والتحرك بسرعة لترك بصمة على الشركة قبيل ساعات من الاستحواذ عليها الخميس.

أظهر قادة المنتجات لمهندسي تسلا برمجة الشركة، حتى يتمكنوا من تقييم وشرح ما تحتاجه الشركة لماسك، في وقت مبكر الخميس، في مقر شركة تويتر في سان فرانسيسكو، قبيل وقت وجيز من إعلان ماسك إتمام الصفقة والاستحواذ على المنصة العالمية.

إيلون ماسك المالك الجديد لمنصة تويتر العملاقة - رويترز
إيلون ماسك المالك الجديد لمنصة تويتر العملاقة – رويترز

المصادر المطلعة التي رفضت نشر أسمائها، لأن العملية ليست علنية، قالت لوكالة بلومبرغ إن مهندسي تويتر لم يعد بإمكانهم إجراء تغييرات على البرمجة اعتباراً من ظهر ذلك اليوم (الخميس) في سان فرانسيسكو. 

كما أشارت إلى أن هذا "جزءٌ من جهد لضمان عدم تغيير أي شيء بشأن المنتج قبل إتمام الصفقة". في حين نفذت تويتر تجميداً مماثلاً عند الإعلان عن الصفقة لأول مرة في أبريل/نيسان الماضي. في حين رفض متحدث باسم شركة تويتر التعليق على المسألة، وفق بلومبرغ.

تحميل المزيد