عباس يثني على موقف روسيا من الفلسطينيين.. انتقد واشنطن أمام بوتين: نحن لا نثق بأمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/13 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/13 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ getty images

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعاد التأكيد على عدم ثقته في واشنطن لحل الصراع مع إسرائيل، وعبر في الوقت نفسه عن تقديره للموقف الروسي.

حيث جدد عباس دعمه لما يسمى باللجنة الرباعية، التي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لكنه قال إنه لا يمكن ترك زمام الأمور للولايات المتحدة لتتصرف بمفردها، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

إذ قال عباس لبوتين، على هامش قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا)، المنعقدة في كازاخستان "نحن لا نثق بأمريكا، وأنتم تعرفون رأينا، إننا لا نثق بها ولا نعتمد عليها، ولا نقبل أن تكون أمريكا تحت أي ظرف طرفاً وحيداً في حل مشكلة".

أضاف الرئيس الفلسطيني في تصريحات تلفزيونية "يمكن أن تكون ضمن الرباعية لأنها دولة عظمى، لا مانع، لكن أن تكون وحدها فهذا لن نقبل به إطلاقاً".

وفق رويترز، تعكس التصريحات موقف الرئيس الفلسطيني المتشكك منذ وقت طويل، بخصوص الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، لكنها تأتي في وقت يكثف فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن جهوده لعزل روسيا، على خلفية غزوها أوكرانيا.

كما قال عباس خلال لقائه مع بوتين "نحن فخامة الرئيس مطمئنون تماماً" لموقف روسيا تجاه الشعب الفلسطيني. وأضاف "روسيا تتمسك بالعدالة والقانون الدولي، وهذا يكفينا".

تابع الرئيس الفلسطيني قائلاً: "عندما تقول أنا مع الشرعية الدولية أنا أكتفي بهذا منك لأن هذا ما أريده، ولذلك نحن سعداء بالموقف الروسي وراضون عنه تماماً".

تحميل المزيد