أول تعليق من والد الأسير المغربي المفرج عنه من شرق أوكرانيا: ابني سيعود لبلاده بعد خضوعه لفحوصات

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/22 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/23 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
إبراهيم سعدون، المغربي الذي كان محكوما عليه بالإعدام في إقليم دونباس الأوكراني/رويترز

في أول تعليق له بعد وصول ابنه إلى السعودية، أبدى والد الشاب المغربي، إبراهيم سعدون، المفرج عنه من أوكرانيا، سعادته بمعانقة ابنه للحرية، بعدما كان محكوماً بالإعدام من قِبل انفصاليين موالين لروسيا في إقليم دونيتسك.

حيث قال الطاهر سعدون، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، الخميس 22 سبتمبر/أيلول 2022، بعد الإفراج عن ابنه، إنه يشكر الملك محمد السادس، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

إذ أعلنت السعودية، الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول، نجاح وساطتها في الإفراج عن عشرة أسرى من جنسيات مختلفة في عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، بينهم مواطن مغربي، فيما أظهر فيديو نشرته وكالة الأنباء السعودية وصولهم واستقبالهم في الرياض. 

بينما أشاد الطاهر بالجهود الدبلوماسية التي بُذلت من أجل الإفراج عن ابنه إبراهيم سعدون البالغ من العمر 21 عاماً، فيما كانت العائلة تكابد وضعاً صعباً للغاية طيلة أشهر، وهي ترى فلذة كبدها يواجه الموت.

كما أكد أنه سيتم نقل ابنه في القريب العاجل بعد "القيام بالتشخيصات الطبية وإعداد الوثائق اللازمة"، قائلاً: "أنا اليوم مرتاح لأنه في بلاد آمنة، وهي بلاد كل العرب والمسلمين".

أضاف الطاهر، الذي بدا في حالة من الفرح أمام عدسات الكاميرا، أنه يشكر المغاربة الذين اهتموا بقضية ابنه طيلة أشهر، فكانوا سنداً له.

وصول إبراهيم سعدون إلى السعودية

بينما أعرب الأب عن ارتياحه لوصول ابنه إبراهيم سعدون إلى المملكة العربية السعودية، مؤكداً أنه بات الآن في بلده الثاني، ولم تعد ثمة أي مخاوف بشأنه. واستطرد: "ليس بوسعكم أن تتخيلوا عدد المكالمات التي تلقيناها إثر الإعلان عن نيل إبراهيم للحرية، فالفرحة غامرة".

كان إبراهيم سعدون قد سافر إلى أوكرانيا من أجل متابعة دراسته في كلية الديناميكا وتكنولوجيا علم الفضاء، حيث كان- حسب والده- من بين الطلبة النوابغ والمتفوقين.

فيما قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنه بوساطة من ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان، تم الإفراج عن عشرة أسرى في إطار عملية تبادل بين روسيا وأوكرانيا، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أوضحت أن الأسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا. أفادت بأن الجهات المعنية في السعودية تسلمت الأسرى ونقلتهم من روسيا إلى المملكة، وعملت على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

في تصريح لاحق لوكالة رويترز، قال مسؤول سعودي إن الأسرى الذين أطلقت روسيا سراحهم بعد وساطة سعودية، بينهم 5 بريطانيين وأمريكيان، ومواطن مغربي، وآخران سويدي وكرواتي.

تحميل المزيد