لابيد يثير قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس مع أردوغان.. تفاصيل اجتماع هو الأول من نوعه منذ 2008

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/21 الساعة 05:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/21 الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش
لقاء أردوغان مع لابيد في نيويورك

كشفت إسرائيل عن تفاصيل أول لقاء جمع رئيس وزراء إسرائيلياً بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ عام 2008، والذي عُقد الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول 2022، في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم.

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، قال إنه بحث مع  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نيويورك مصير إسرائيليين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة، في أول اجتماع بين الزعيم التركي ورئيس وزراء إسرائيلي منذ أكثر من عقد من الزمن.

حيث أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن الزعيمين التقيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد شهر من عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما بعد قطيعة استمرّت سنوات.

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إنّ لابيد "أثار قضية إسرائيليين مفقودين أو أسرى، وأهمية إعادتهم إلى ديارهم".

إذ يُعتقد أنّ حماس تحتجز أربعة إسرائيليين، بينهم جنديان تقول الدولة العبرية إنهما قُتلا خلال حرب 2014 لكنّ الحركة الإسلامية لم تكشف أيّ تفاصيل عن مصيرهما.

كما أضاف مكتب لابيد أنه خلال اجتماعه مع الرئيس التركي، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن مخاوفه بشأن إيران و"شكر للرئيس أردوغان تعاونه الاستخباراتي"، بحسب ما أضاف البيان.

بعدما عاد الدفء في الأشهر الأخيرة إلى العلاقات بينهما، أعلنت إسرائيل وتركيا في 17 آب/أغسطس الماضي، إعادة العلاقات الدبلوماسية الثنائية إلى طبيعتها الكاملة وإلى مستوى السفيرين.

فيما توتّرت العلاقات بين البلدين في 2010 بعد إنزال دامٍ نفّذته وحدات كوماندوز إسرائيلية على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تحاول إيصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة وخرق الحصار الذي فرضته الدولة العبرية على الجيب الفلسطيني. ويعود آخر لقاء لأردوغان برئيس وزراء إسرائيلي إلى 2008.

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدّد الرئيس التركي المطالبة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

لكنّ الرئيس التركي أعرب في المقابل عن رغبته في "الاستمرار في تطوير علاقاتنا مع إسرائيل من أجل المستقبل والسلام والاستقرار، ليس للمنطقة فحسب بل أيضاً لإسرائيل وللشعب الفلسطيني ولنا نحن".

لقاءات أردوغان في نيويورك

كذلك فقد التقى الرئيس التركي عدداً من الزعماء على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

فعقب خطابه أمام الجمعية العامة، عقد أردوغان لقاءات مع الرئيسين الفنلندي ساولي نينيستو، والقرغيزي صدر جباروف، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

كما تبادل الرئيس التركي أطراف الحديث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ورئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد.

فيما شارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الحديث الذي دار بين الرئيس أردوغان ونظيره الكازاخي توكاييف.

من جانبها، قالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، إن الرئيس الكوري الجنوبي أثنى على دور الرئيس أردوغان في حلف الناتو، وقيادته، خلال حديثهما.

من جهته، لفت الرئيس أردوغان إلى أنه يخطط لزيارة كوريا الجنوبية، وذلك إثر دعوة نظيره له لزيارة بلاده. وقال أردوغان: "يجب أن نلتقي، فهناك أعمال كثيرة سنقوم بها".

تحميل المزيد