بريطانيا تمنع وفد نائب رئيس الصين من رؤية عرش الملكة إليزابيث! انتقادات لدعوة بكين لحضور الجنازة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/17 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/17 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
الوفد الصيني مُنع من المشاركة في مراسم إلقاء نظرة وداعية على نعش الملكة إليزابيث - رويترز

منع رئيس مجلس العموم البريطاني وفداً صينياً من دخول مبنى البرلمان، للمشاركة في مراسم عرض نعش الملكة الراحلة إليزابيث الثانية في قاعة وستمنستر، في حين قالت  وزارة الخارجية الصينية، السبت، 17 سبتمبر/أيلول 2022، إن نائب الرئيس الصيني، وانغ كيشان، سيحضر جنازة الملكة بناء على دعوة من بريطانيا.

هذا الحظر للوفد المرافق لنائب الرئيس الصيني، وانغ كيشان، جاء لأن الصين فرضت عقوبات على 7 برلمانيين بريطانيين بتهمة "نشرهم أكاذيب ومعلومات مضللة"، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة، 16 سبتمبر/أيلول 2022. 

اتُّخذ قرار رئيس مجلس العموم، ليندسي هويل، بشكل مستقل عن القصر، وهو مسؤول عن قاعة وستمنستر، التي يستقر بها نعش الملكة. وفي البداية رفض مكتب رئيس مجلس العموم التعليق، وقال إنها مشكلة أمنية.

كانت بريطانيا قد منعت السفير الصيني في لندن، تشانغ سين وينغ، من دخول المبنى قبل عام، بعدما قالت المملكة المتحدة إن السلطات الصينية تقمع حقوق مسلمي الإيغور في إقليم شينجيانغ.

حينذاك، قال هويل إن الحظر المفروض على السفير سيظل سارياً ما دامتت العقوبات مفروضة على النواب البريطانيين.

ثم في مارس/آذار عام 2021، فرضت المملكة المتحدة عقوبات على 4 مسؤولين كبار ومكتب الأمن العام التابع لفيلق الإنتاج والتشييد في شينجيانغ، على خلفية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. وردت الصين بفرض عقوبات على مجموعة من النواب والأكاديميين.

تيم لوتون، أحد النواب المحافظين الذين حظرتهم بكين، قال إن الدعوة الموجهة إلى الصين ما كان يجب أن تصدر من الأساس. وقال: "لا نتحدث عن شخص تسبب في خطأ طائش بسيط.. الصين بلد خطير".

لوتون كتب إلى رئيس مجلس العموم، بالاشتراك مع زعيم حزب المحافظين السابق، السير إيان دنكان سميث، وعضوة مجلس اللوردات عن حزب العمال، ليدي كينيدي، والنائب المستقل، اللورد ألتون، قائلين إنه "سيكون من غير اللائق بتاتاً أن يتمكن أي ممثل للحكومة الصينية من القدوم إلى قصر وستمنستر".

مشاركة نائب رئيس الصين

هذا الحظر الذي فُرض على الوفد الصيني، لن يشمل نائب الرئيس، الذي سيقطع مسافة 8046 كم بالطائرة من بكين لحضور جنازة الملكة. 

لكن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ذكرت، الجمعة، 16 سبتمبر/أيلول 2022 أن الوفد الصيني الذي يزور لندن لحضور جنازة الملكة يوم الإثنين المقبل، لن يُسمح له بمشاهدة نعشها في وقفة صامتة داخل البرلمان.

من جانبها، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، قالت، الجمعة، 16 سبتمبر/أيلول 2022، إنها لم تطلع على التقرير بعد حول لكن "الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية حدث مهم بالنسبة للمملكة المتحدة".

أضافت أن "الوفود الأجنبية المشاركة في الحدث بدعوة من المملكة المتحدة دليل على احترام الملكة والأهمية التي توليها (للعلاقات مع) المملكة المتحدة".

يُذكر أن الملكة إليزابيث الثانية توفيت عن عمر ناهز 96 عاماً، قضت 70 عاماً منها في الحكم، وخلَفَها ابنها تشارلز الثالث. 

تحميل المزيد