ستيفن سيغال في معتقل لأسرى أوكرانيين.. صور للممثل الأمريكي المقرب من بوتين تثير الجدل

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/10 الساعة 08:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/10 الساعة 08:19 بتوقيت غرينتش
الممثل الأمريكي ستيفن سيغال رفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء سابق/رويترز

التُقطت صور تُظهر الممثل الأمريكي، ستيفن سيغال، وهو يزور معسكر اعتقال تسيطر عليه روسيا في أوكرانيا، والذي شهد الشهر الماضي مقتل ما يزيد على 50 أسيراً أوكرانياً حسب ما نشرته صحيفة The Times البريطانية.

شوهد الممثل المعروف بتأييده العلني للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وهو يتفقد سجن أولينيفكا الواقع شرقي أوكرانيا، في صورٍ انتشرت عبر تطبيق التراسل تيليغرام وأثارت جدلاً.

ويقع سجن أولينيفكا على بُعد نحو 19 كيلومتراً من مدينة دونيتسك الأوكرانية، وقيل إنه كان يأوي نحو 1500 مقاتل من مقاتلي مصنع آزوفستال الأوكرانيين الذين استسلموا في مدينة ماريوبول بعد حصار روسي طويل ومقاومة شرسة، فيما شهد الموقع انفجاراً غامض المصدر في 29 يوليو/تموز، أودى بحياة عشرات من السجناء الأوكرانيين، منهم مقاتلو مصنع آزوفستال.

واتهمت الحكومة الأوكرانية موسكو بقصف معسكر الاعتقال وارتكاب مجزرة بحق الأسرى، في حين سعت الأمم المتحدة إلى تشكيل بعثة تقصي حقائق للتحقيق في تفاصيل الأمر.

فيما قال مسؤولون أوكرانيون إن الأسرى نُقلوا عمداً إلى معسكر الاعتقال قبل تعرضه للقصف، واستدلوا أيضاً بصورٍ التُقطت عبر الأقمار الصناعية قبيل الانفجار، أظهرت ما يبدو أنها قبور محفورة حديثاً في المعتقل.

وردَّت روسيا بالقول إن القوات الأوكرانية هي المسؤولة عن الانفجار، وإنها استخدمت في قصفه راجمة صواريخ قدمتها لها الولايات المتحدة.

ومع ذلك، قال خبراء، استشارتهم صحيفة The Washington Post الأمريكية، إن الأدلة المتاحة لا توافق الادعاء الروسي بأن الانفجار نجم عن قصف بصواريخ "هيمار" (راجمة صواريخ مدفعية عالية الحركة). وقد منعت روسيا المحققين المستقلين من الوصول إلى الموقع حتى الآن.

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة The New York Times إن واشنطن تتوقع أن تزوِّر روسيا أدلة لدعم اتهامها أوكرانيا بأنها المسؤولة عن الهجوم الذي شهده معسكر الاعتقال.

والتُقطت صور للممثل الأمريكي وهو يتحدث إلى السجناء، ويتفقد الأضرار الناجمة عن الانفجار، وشوهد في إحدى الصور وهو يفحص ما بدا أنه شظايا.

ويشار إلى أن الممثل الأمريكي اشتُهر ببطولة أفلام الإثارة والحركة في تسعينيات القرن الماضي، مثل فيلم Under Siege، وفيلم Hard to Kill، لكنه معروف بأنه تربطه علاقات وثيقة بالرئيس الروسي منذ مدة طويلة.

في عام 2018، عيَّنت روسيا سيغال مبعوثاً إلى الولايات المتحدة للقضايا الإنسانية، وقد وصف بوتين وقتها بأنه "أحد أعظم قادة العالم، إن لم يكن أعظم زعيم على قيد الحياة اليوم".

كان أجداد سيغال من الأب ينتمون إلى اليهود الروس، ومنحه بوتين جواز سفر روسياً في عام 2016.

تحميل المزيد