شركات الطاقة الأوروبية تستنزف أموال عملائها.. موقع أمريكي: حققت أرباحاً قياسية بعد رفع أسعار الغاز على المستهلكين

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/31 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/31 الساعة 15:15 بتوقيت غرينتش
محطة بنزين "أرشيفية"/ GettyImages

سجلت شركات الطاقة الأوروبية أرباحاً قياسية، عن طريق استنزاف أموال عملائها بفواتير باهظة، بسبب ارتفاع أسعار الغاز، وذلك خلال الربع السنوي الثاني، بحسب موقع Business Insider الأمريكي، الأحد 31 يوليو/تموز 2022.

إذ ذكرت شركتا النفط والغاز العملاقتان في بريطانيا، Shell وCentrica، هذا الأسبوع تحقيق أرباح قياسية للربع السنوي الثاني.

ونشرت Shell أن أرباحها للربع السنوي الثاني وصلت إلى 11.5 مليار جنيه إسترليني (13.6 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 92% عن العام السابق، بينما حققت شركة الغاز البريطانية Centrica أرباحاً وصلت إلى 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار أمريكي).

أرباح تاريخية

الموقع الأمريكي أشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط والغاز ساعد على تحقيق الشركتين لتلك الأرباح التاريخية، حيث ارتفعت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 30% عن العام الماضي، بينما ارتفعت قيمة العقود الآجلة للغاز الطبيعي Dutch TTF بمقدار 112% منذ بداية شهر يونيو/حزيران.

من جانبه، قال سيمون تاكر، الباحث الاستراتيجي بشركة Infosys Consulting: "ليس من المستغرب أن يكون أداء Centrica وShell قوياً للغاية خلال الربع السنوي الثاني، بأرباح بلغت 11.5 مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد لشركة Shell. من الواضح أننا نمر حالياً بدورة فائقة للسلع تشهد عرضاً محدوداً مع زيادة كبيرة في الطلب. ومن المرجح أن يستمر الحال على ما هو عليه خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة".

وخلال الشهور الماضية، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والفحم والطاقة في أوروبا بسبب تعطل إمدادات الوقود الروسية، التي تغطي حوالي 40% من احتياجات المنطقة من الغاز، بعد فرض عقوبات أوروبية على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، الأمر الذي دفع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ سنوات، وأدى ذلك إلى ضغوط كبيرة جداً على المستهلكين، لكنه حقق مكاسب كبيرة وغير متوقعة لشركات الطاقة.

ولم يقتصر ارتفاع الأرباح على شركات الطاقة البريطانية، بل دفعت شركة Equinor الترويجية أرباحاً إضافية بلغت 3 مليارات دولار للمساهمين في وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد أداء قوي في الربع السنوي الثاني، بينما شهدت شركة Total SE تضاعف دخلها المعدل بمقدار ثلاثة أضعاف، وصولاً إلى 9.8 مليار دولار أمريكي.

استمرار أزمة الطاقة 3 سنوات

وفي وقت سابق، حذر الخبراء الاستراتيجيون في بنك Goldman Sachs من احتمالية استمرار أزمة الطاقة الأوروبية حتى عام 2025 على الأقل.

 إذ قالت سامانثا دارت، رئيسة فريق بحوث الغاز الطبيعي بالبنك في مذكرة بحثية حديثة: "نتوقع أن ترتفع أسعار الغاز في أوروبا مجدداً خلال صيف 2023، ومن غير المرجح انخفاض الأسعار مجدداً في أوروبا حتى عام 2025".

تأتي الأرباح القياسية للشركات في الوقت الذي يعاني في المستهلكون مع ارتفاع تكاليف الوقود والطاقة.

ارتفاع فواتير الطاقة

إلى ذلك، حذرت شركة استشارات الطاقة هذا الأسبوع من ارتفاع فواتير الطاقة للمنازل في بريطانيا إلى ما يقل قليلاً عن 3.500 جنيه إسترليني (4.280 دولاراً أمريكياً) بنهاية عام 2022، مما يعني تضاعف الرقم ثلاث مرات خلال عام واحد.

 فيما دعا محللون شركات النفط والغاز إلى إعادة استثمار أرباحها العالية للمساعدة في تعزيز الإمدادات؛ قد يكون ذلك أحد السبل لتخفيف حدة أزمة الطاقة في أوروبا.

 إذ قال تاكر: "يجب بذل كل الجهود الممكنة للحد من استهلاك الطاقة وتعزيز الإمدادات. يمكن توجيه الاستثمارات أيضاً نحو التخلص من الممارسات السيئة في المجال مثل حرق النفط وانسكابه، مما يعزز من احتمالات الحد من هدر مصادر الطاقة بشكل كبير".

تحميل المزيد