حرائق ضخمة تلتهم الغابات جنوب تركيا.. صور وفيديوهات لألسنة النيران تقترب من تجمعات سكنية ومواقع سياحية

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/14 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/14 الساعة 07:35 بتوقيت غرينتش
حرائق ضخمة تلتهم غابات في تركيا/Getty Images

كثفت السلطات التركية جهودها لاحتواء حرائق غابات في شبه جزيرة داتشا في جنوب غربي البلاد، الخميس 14 يوليو/تموز 2022، بعدما أججت الرياح الليلة الماضية ألسنة اللهب؛ مما اضطر نحو 2400 شخص لمغادرة المنطقة.

وحيد كيريشتشي، وزير الزراعة والغابات التركي، قال إن التقييمات الأولية أظهرت أن الحريق اندلع في محول كهرباء في المنطقة، وأن ما يصل إلى 1500 فدان من الأراضي تضررت بالفعل، وأضاف أن الرياح الشديدة زادت من صعوبة احتواء الحرائق التي اندلعت منتصف نهار أمس الأربعاء.

من جهته، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة إن 19 شخصاً أصيبوا بسبب الحرائق، وما زال تسعة منهم يتلقون العلاج حتى صباح اليوم الخميس، فيما قال كيريشتشي إنه تم إجلاء 2400 شخص عن المنطقة كإجراء احترازي.

وقالت السلطات إن عشر طائرات و20 طائرة هليكوبتر، منها واحدة يمكنها العمل ليلاً، تشارك في جهود مكافحة النيران.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع محلية فيديوهات وصوراً للحرائق التي بدت قريبة جداً من التجمعات السكنية والأماكن السياحية.

ويُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تندلع فيها حرائق في سواحل تركيا، ففي السنة الماضية دمرت الحرائق مناطق عدة من جنوب تركيا، حيث امتدت الحرائق من الغابات إلى مناطق مأهولة بالسكان، تقع على مقربة من مواقع سياحية عديدة في جنوب البلاد؛ مما أسفر عن مصرع أربعة أشخاص، واضطر السلطات لإخلاء عشرات القرى من قاطنيها. 

وتعرضت بلدان، منها فرنسا والبرتغال -التي عانت من موجة حارة ثانية في غضون شهرين- لسلسلة من حرائق الغابات خلال الأسابيع القليلة الماضية. ويقول علماء إن تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري يجعل موجات الحر أكثر ترجيحاً وشدة.

علامات:
تحميل المزيد