يشترون السيارات الفاخرة ويحضرون حفلات باذخة.. مصرفيو أمريكا لا يعبأون بالركود وينفقون أموالهم ببذخ

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/13 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/13 الساعة 16:11 بتوقيت غرينتش
أناس يمشون في أحد شوارع مدينة نيويورك - رويترز

رغم الحديث الكثير عن ركود وشيك، فإن المصرفيين في الأسواق المالية للولايات المتحدة، ما زالوا ينفقون المكافآت والزيادات غير المسبوقة في رواتبهم على السيارات الفاخرة والحفلات الباذخة.

حيث تشير بيانات رسمية إلى أن المصرفيين والعاملين في قطاع الخدمات المالية تلقوا زيادات على رواتبهم بلغ متوسطها 257.500 ألف دولار في عام 2021، بزيادة بلغت 20% على مكافآت العام السابق. وكانت الأسواق المالية شهدت بعض الانتعاش في عام 2021 مع تراجع حدة جائحة كورونا، إلا أن نذر اضطراب الأمور عادت، لا سيما مع ارتفاع معدل التضخم واحتدام المخاوف من الركود وذلك وفق تقرير نشرته صحيفة The Times البريطانية يوم الإثنين 13 يونيو/حزيران 2022.

مصرفيون أمريكيون يتوسعون في المكافآت رغم التضخم

رغم ذلك، تقول صحيفة The New York Post الأمريكية، إن المصرفيين يبدو أنهم لا يعبأون كثيراً بالمخاوف والتحذيرات، ومن ثم يصرون على الإنفاق ببذخ على السيارات والكافيار. وتستشهد الصحيفة بما قاله جيسي شينكر، وهو مالك مطاعم في منطقة أويستر باي الفارهة بولاية نيويورك، من أن "المصرفيين أمورهم منتعشة"، حتى إن مجموعة منهم أنفقت ألف دولار على زجاجات النبيذ في عشاء بمطعمه، و200 دولار على حلوى الترافل.

من جانبه، قال فيصل مالك، سمسار سيارات فاخرة في نيويورك، إن المصرفيين أنفقوا مكافآتهم على شراء سيارات فارهة مثل السيارة مرسيدس "جي 63 إس"، والتي يبدأ سعرها من نحو 155 ألف دولار.

أضاف مالك: "ربما بعت 40 سيارة من هذا النوع. وأنا أعمل حالياً على إتمام صفقة بيع سيارة ماكلارين حمراء من طراز (بي 1 جي تي آر)، يبلغ ثمنها 2.5 مليون دولار تقريباً".

الإنفاق بسخاء بعد إغلاق كورونا

من جهة أخرى، يقول صاحب ملهى ليلي إن عودة الناس إلى الإنفاق بسخاء قد تكون ردَّ فعلٍ على بقائهم محبوسين في بيوتهم مدة طويلة أثناء الوباء.

يبلغ عدد الموظفين العاملين في قطاع الخدمات المالية نحو 180 ألف موظف، ومع أن نسبتهم لا تتجاوز 5% من إجمالي موظفي القطاع الخاص في مدينة نيويورك، فإن حصتهم من الأجور تمثل خمس نسبة الأجور في المدينة.

يأتي كل ذلك في وقت تذهب فيه توقعات الخبراء إلى انحدار الولايات المتحدة إلى الركود قريباً. وحذر جيمي ديمون، المصرفي البارز والرئيس التنفيذي  لشركة JPMorgan، من إعصار اقتصادي يوشك على اجتياح البلاد.

تحميل المزيد