جونسون ينجو من “فخ ” نواب الحزب الحاكم.. استطاع الفوز في اقتراع سري على الثقة بمجموع 211 صوتاً

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/06 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/06 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون - Getty Images

فاز رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في اقتراع على الثقة، الإثنين 6 يونيو/حزيران 2022، متجاوزاً تحدياً لقيادته قدّمه المشرعون من داخل حزب المحافظين الحاكم.

حيث حصل جونسون على 211 صوتاً مقابل 148، وفقاً لجراهام برادي، رئيس لجنة الحزب التي أشرفت على الاقتراع.

جلسة سحب الثقة من جونسون 

كان النواب المحافظون في بريطانيا قد بدأوا، الإثنين، التصويت في اقتراع سري على سحب الثقة من رئيس الوزراء بوريس جونسون، ما قد يطيح به من منصبه.

يأتي هذا التصويت في أعقاب خلافات بين أعضاء الحزب حول مخالفة جونسون لتدابير جائحة كورونا، وانقسامات حول السياسة الاقتصادية وأسلوبه في قيادة الحكومة.

بوريس جونسون بريطانيا كورونا
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون – رويترز

ووفقاً لشبكة "بي بي سي" البريطانية، يستمر التصويت لمدة ساعتين داخل مبنى البرلمان، حيث ستعلن النتيجة بعد ساعة من انتهاء التصويت، وذلك في تمام الساعة الـ21:00 بالتوقيت المحلي.

إذ يحتاج جونسون إلى الفوز بتأييد ما لا يقل عن 180 نائباً من حزب المحافظين للبقاء في عمله رئيساً للوزراء.

رسالة من جونسون إلى حزبه 

في رسالة لنواب حزبه، طلب جونسون من أعضاء حزبه تأييده ورفض مقترح حجب الثقة. وأضاف: "أطلب منكم دعمكم الليلة، لأنني أعرف مقدار ما يمكننا تحقيقه معاً"، حسب الشبكة.

كما تابع: "مع دعمكم، أعتقد أن لدينا جائزة عظيمة في متناول أيدينا. يمكننا وضع حد للهوس المفضل لوسائل الإعلام. يمكننا الاستمرار في العمل دون توقف الضوضاء".

جونسون
جونسون بات مُهدداً بالإقالة – رويترز

أردف: "أنا على ثقة تامة بأنه إذا تمكنا من التوحد في الأيام المقبلة، فسننتصر مرة أخرى في الوقت المناسب، وسنعيد ثقة 14 مليوناً صوتوا لنا، وسنواصل خدمة البلد الذي نحبه".

فقدان الثقة بجونسون 

في حين قال عدد كبير من النواب المحافظين الذين ينتمي إليهم جونسون، إنهم "فقدوا الثقة بحكومته، بسبب فضيحة الحفلات التي أقيمت في مقر الحكومة أثناء فترة الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا".

فيما يتعرض جونسون، الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء في 2019، لضغوط متزايدة، حيث لم ينجح في تجاوز تقرير وثق الحفلات المليئة بالمشروبات الكحولية والتي شارك فيها كبار رجال السلطة عندما كانت بريطانيا تخضع لإغلاق صارم من أجل التصدي لجائحة كورونا.

حيث قال جونسون إنه يتحمل المسؤولية عن انتهاكات لقواعد العزل العام المرتبطة بجائحة كوفيد-19 حدثت في مكتبه بمقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت، وصحح بياناً سابقاً موجهاً للبرلمان، مفاده أنه تم الالتزام بالتوجيهات في جميع الأوقات.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون – Getty Images

كما قال للمشرعين الأربعاء: "أتحمل المسؤولية كاملة عن كل ما حدث في حضوري… صدمتني بعض السلوكيات"، مضيفاً أنه لم يكن على علم بوقوع انتهاكات. وأضاف: "لم يتبين أن حضوري في هذه اللحظات، ولو لفترة وجيزة، كان بالمخالفة للقواعد. ولكن من الواضح أن هذا لم يكن الحال بالنسبة لبعض تلك التجمعات بعد مغادرتي، وبالنسبة لتجمعات أخرى لم أكن حتى موجوداً حينها في المبنى".

كما كرر اعتذاره عن حضور تجمُّع في النهار بعيد ميلاده في يونيو/حزيران 2020، وفرضت الشرطة غرامة بسببه.

يشار إلى أنه في حالة الإطاحة بجونسون، فسيشعل ذلك شرارة منافسة على قيادة حزب المحافظين، حيث من المرجح أن يترشح العديد من وزراء الحكومة البارزين.

تحميل المزيد