الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلتي نفط يونانيتين بالخليج.. أثينا احتجت ووصفت ما حدث بـ”القرصنة”

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/27 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/27 الساعة 17:14 بتوقيت غرينتش
ناقلة نفط إيرانية/ رويترز

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن الحرس الثوري الإيراني، قوله إنه احتجز ناقلتين يونانيتين في الخليج، بسبب انتهاكات غير محددة يوم الجمعة 27 مايو/أيار 2022.

حيث نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن بيان لـ"الحرس الثوري"، أن "القوات البحرية التابعة للحرس الثوري احتجزت ناقلتين يونانيتين؛ لارتكابهما انتهاكات في مياه الخليج".

من جانبها قالت وزارة الخارجية اليونانية إن اليونان قدمت احتجاجاً للسفير الإيراني في أثينا، بسبب قيام القوات الإيرانية بما وصفته بأنه "احتجاز عنيف" لسفينتين ترفعان علم اليونان في الخليج.

كما دعت اليونان إلى الإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما، ووصفت ما قامت به إيران بأنه "قرصنة".

احتجاز ناقلة نفط ايرانية

جاء رد الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلتين يونانيتين في الخليج، بعد ساعات من مطالبات إيرانية عبر وزارة خارجيتها، بالإفراج عن ناقلة نفط أعلنت اليونان أنها ستسلّم حمولتها للولايات المتحدة، معتبرةً أن ذلك يشكّل "انتهاكاً" للقوانين الدولية، وذلك وفق ما قاله تقرير لوكالة فرانس برس، الجمعة 27 مايو/أيار 2022

حيث أعلنت أثينا، الأربعاء، أنها ستسلّم واشنطن التي تفرض عقوبات على صادرات الخام من الجمهورية الإسلامية، حمولة نفط إيراني كانت على متن الناقلة "لانا" التي احتجزتها السلطات اليونانية في منتصف أبريل/نيسان 2022، بناء على طلب القضاء الأمريكي.

في حين أعلنت الخارجية الإيرانية، الجمعة، استدعاء القائم بأعمال السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الأمريكية بطهران، في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين منذ سنة 1980، بُعيد انتصار الثورة الإسلامية في إيران قبل ذلك بعام.

قلق إيران 

كما قالت الخارجية إنه تم إبلاغ القائم بالأعمال "قلق واحتجاج الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشديد على استمرار الانتهاك الواضح للقوانين والمعايير الدولية لقانون البحار والاتفاقات الدولية ذات الصلة، خاصةً مبدأ حرية الملاحة والتجارة الدولية الحرة من قبل الإدارة الأمريكية".

كما شددت على ضرورة "الرفع الفوري للحجز عن السفينة وشحنتها"، من دون أن تحدد اسمها أو طبيعة ما تحمل.

يذكر أنه في 19 أبريل/نيسان 2022، احتجزت السلطات اليونانية قبالة جزيرة إيفيا ناقلة النفط الروسية "بيغاس" (تغيّر اسمها بعد أيام إلى "لانا")، وذلك تنفيذاً لعقوبات صادرة من الاتحاد الأوروبي، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

كذلك وفي بيانها الجمعة، أكدت الخارجية الإيرانية أن السفينة "تابعة لسيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

السفينة تحمل علم روسيا

إلا أن موقع "مارين ترافيك" المتخصص في تتبُّع حركة الملاحة البحرية، أشار إلى أن السفينة لا تزال قانوناً تحت العلم الروسي حتى بعد تغيير اسمها، وأفادت التقارير بأن الناقلة محمّلة بـ115 ألف طنّ من النفط الإيراني.

في حين أكدت السلطات اليونانية، الأربعاء، أنها ستنقل الحمولة إلى واشنطن بناءً على طلب قضاء أمريكي، في خطوة اعتبرتها طهران دليلاً على "القرصنة".

كما أكد مصدر في خفر السواحل اليوناني، لوكالة فرانس برس، الجمعة، أنّ نقل الحمولة إلى سفينة تحمل علم ليبيريا بدأ اليوم وسيستغرق "بضعة أيام".

تحميل المزيد