مسؤول روسي: موسكو تحتاج إلى 30 دقيقة فقط لتدمير حلف الناتو.. حذر من حرب نووية بين الطرفين

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 05:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 05:11 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتفقد تدريبات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا/gettyimages

قال دميتري روغوزين، مدير وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس)، الأحد 8 مايو/أيار 2022، إن بلاده تحتاج إلى 30 دقيقة فقط من أجل تدمير دول حلف الناتو، في حال اندلاع حرب نووية بين الطرفين، وفق ما نقله موقع قناة "آر تي" الروسية.

روغوزين أوضح، عبر قناته على تلغرام، قائلاً: "في حرب نووية، سندمر دول حلف الناتو في غضون 30 دقيقة، لكن يتعين علينا منع حدوث ذلك؛ لأن تبعات ضربات نووية متبادلة بيننا ستؤثر سلباً في وضع كوكب الأرض، ولذلك سنضطر إلى تحقيق فوز على هذا العدو الأقوى اقتصادياً وعسكرياً بأساليب القتال التقليدية".

كما حذر المسؤول الروسي من أن وجود أوكرانيا مستقلة عن روسيا "سيحولها حتماً إلى دولة معادية لروسيا ومنطلق للعدوان الغربي على شعبنا".

فيما شدّد روغوزين على أن العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا هي: "حرب من أجل الحقيقة وحق روسيا في البقاء دولة موحدة ومستقلة".

بينما قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن صواريخها عالية الدقة دمرت أسلحة وعتاداً عسكرياً أمدت به الولايات المتحدة ودول غربية، لم تذكرها بالاسم، القوات الأوكرانية، وذلك في محطة للسكك الحديدية بالقرب من بلدة سوليدار.

كما أضافت الوزارة أنها دمرت ستة مستودعات لتخزين الصواريخ وأسلحة المدفعية في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخاركيف، بينما أسقطت دفاعاتها الجوية طائرة حربية أوكرانية من طراز سوخوي-25.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا تظن أن بوسعها الإفلات من الملاحقات القضائية المتعلقة بجرائم الحرب بسبب تهديدها بشن هجوم نووي.

أضاف زيلينسكي مخاطباً مركز أبحاث تشاتام هاوس البريطاني من خلال مترجم: "لا يعتقدون أنه يمكن تحميلهم المسؤولية عن جرائم الحرب؛ لأن لديهم قوة الدولة النووية".

كما قال: "هذا هو اليوم الثاني والسبعون من الحرب الشاملة، ولا يمكننا أن نرى نهاية لها بعد، ولا يمكننا أن نشعر بأي استعداد من الجانب الروسي لإنهائها".

تحميل المزيد