مستشار عمدة ماريوبول المحاصرة: موسكو تصدر شهادات ولادة روسية لأطفالنا الأوكرانيين

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/30 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/30 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
أوكرانيون يهاجرون من مدنهم على وقع الحرب - Getty Images

قال مسؤول أوكراني الجمعة 29 أبريل/نيسان 2022، إن الروس في مدينة ماريوبول بدأوا في إصدار شهادات ميلاد معترف بها من موسكو للأطفال الأوكرانيين الذين يولدون في المدينة.. 

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مستشار عمدة ماريوبول، بيترو أندروتشينكو قوله إن: "الروس أصدروا أول شهادة ميلاد في ماريوبول الخميس 28 أبريل/نيسان 2022" مضيفاً: "لأول مرة في ماريوبول، يسرق روسي جنسية أطفالنا الأوكران رسمياً"، حسبما قال. 

يأتي هذا التطور بعد مرور أكثر من شهرين على الغزو الروسي لأوكرانيا. 

ورغم أن القوات الروسية كانت تستهدف العاصمة كييف في البداية، لكنها فشلت في السيطرة على المدينة وانسحبت منها، فيما تُحول تركيزها في الآونة الأخيرة إلى إقليم دونباس بشرق أوكرانيا.

واحتلت روسيا أيضاً مدناً أوكرانية أخرى، مثل خيرسون التي رفعت بها القوات علماً يعود إلى الحقبة السوفييتية مطلع أبريل/نيسان 2022.

هذا الأسبوع طلب الرئيس جو بايدن من المشرعين الأمريكيين الموافقة على حزمة مساعدات مقترحة بقيمة 33 مليار دولار لأوكرانيا. وتشمل خطة الإنفاق المقترحة 20 مليار دولار للقوات الأوكرانية التي تقاتل الروس دفاعاً عن دونباس.

وقال بايدن يوم الخميس 28 أبريل/نيسان: "تكلفة هذه المعركة ليست زهيدة. لكن تكلفة الرضوخ للعدوان ستكون أشد إذا سمحنا بحدوثه. من المهم جداً الموافقة على هذا التمويل وفي أسرع وقت ممكن".

خلال مارس/آذار فقط، وافق الكونغرس على حزمة مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، لكن بايدن قال إنها "اُستنفدت بالكامل تقريباً".

في ماريوبول، المدينة الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا، كان من المقرر إجراء عملية إجلاء للسكان، يوم الجمعة 29 أبريل/نيسان 2022، فيما يتحصن مئات من الجنود والمدنيين الأوكرانيين في أنفاق تحت الأرض، تعود إلى الحقبة السوفييتية في مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية.

تحميل المزيد