إيلون ماسك متهم بالتشجيع على “الإساءة” لموظفي تويتر.. تغريدات للملياردير الأمريكي أثارت الجدل

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/28 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/28 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

أثار المالك الجديد لموقع تويتر إيلون ماسك، الجدل الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022، بعد تفاعله مع تغريدات تنتقد موظفي شركة تويتر، على الرغم من وعد من رجل الأعمال بعدم "الاستخفاف" بالشركة أو ممثليها أثناء إتمام الصفقة للاستحواذ على الشبكة الاجتماعية.

حسب صحيفة The Guardian البريطانية فقد وافق أغنى رجل في العالم على القيود المفروضة على تغريداته ضمن اتفاقية من 95 صفحة تغطي استحواذه على 44 مليار دولار والمقدم يوم الثلاثاء 26 أبريل/نيسان.

مع ذلك، بعد يوم واحد من توقيع الاتفاقية، التي نُشِرَت على الموقع الإلكتروني للهيئة المنظمة للأوراق المالية الأمريكية، رد ماسك على تغريدات اثنين من المعلقين السياسيين ينتقدان موظفي تويتر.

إذ رد إيلون ماسك، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، على منشور على تويتر من مضيف المدونة الصوتية، ساجار إنجيتي، الذي أشار فيه لمقال يزعم أنَّ رئيسة الفريق القانوني لتويتر، فيجايا غادي، "غالبتها مشاعرها" خلال اجتماع لمناقشة الصفقة. 

في المنشور، أشار إنجيتي إلى غادي باعتبارها "أكبر مدافعة عن الرقابة" في تويتر، في إشارة إلى قرار الشركة في عام 2020 بمنع مشاركة قصة The New York Post عن نجل الرئيس جو بايدن، هانتر.

أجاب ماسك: "من الواضح أن تعليق حساب تويتر لمؤسسة إخبارية كبرى بسبب نشرها قصة حقيقية كان غير لائق لدرجة لا تُصدَق".

حفز تدخل إيلون ماسك تدوين تغريدات سلبية من المستخدمين حول غادي، بما في ذلك تغريدة مقتبسة رداً على ذلك تفيد بأنها "ستدخل التاريخ كشخص مروع"، بينما دعت منشورات أخرى إلى إقالتها من وظيفتها.

رد ماسك أيضاً على تغريدة يُحتمَل أن تكون تشهيرية من المُعلِق اليميني مايك سيرنوفيتش حول نائب المستشار العام لتويتر، جيم بيكر، التي أشارت إلى عمل بيكر في منصب سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي. ورداً على ذلك، كتب ماسك: "يبدو ذلك سيئاً جداً…".

بينما رد ديك كوستولو، الرئيس التنفيذي السابق لتويتر، على تغريدات ماسك، الأربعاء 27 أبريل/نيسان، داعياً الرئيس التنفيذي لمخاطبة "المضايقات والتهديدات" ضد غادي. وأضاف كوستولو: "التنمر لا يُعَد قيادة".

فيما غرّد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، باراغ أغراوال، بعد فترة وجيزة: "لقد اتخذت هذه الوظيفة لتغيير تويتر للأفضل، وتصحيح المسار حيث نحتاج إلى ذلك، وتعزيز الخدمة. نفخر بموظفينا الذين يواصلون أداء عملهم بتركيز وإلحاح بالرغم من الضوضاء".

قال إليعازر كلاين، الشريك في شركة المحاماة الأمريكية شولت روث وزابل، إنَّ تغريدات ماسك لا ينبغي أن تفاجئ الشركة حتى برغم الاتفاقية. 

كما أضاف: "حقيقة أنه يتحدث عن معتقداته لا يمكن أن تكون مفاجأة للشركة أو غير متوقعة. يمكنك أن تتخيل أن الشركة ستكون حذرة بشأن ما يمثل حقاً مشكلة في هذه الحالة للمضي قدماً في الصفقة".

وضع إيلون ماسك حزمة تمويل بقيمة 46.5 مليار دولار للصفقة وأثارت مساهمته الخاصة فيها قلق المستثمرين في تسلا، الذين فقدوا 126 مليار دولار من قيمة الشركة، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان، وسط مخاوف من أن الملياردير قد يضطر إلى بيع أسهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية لتمويل حصته. 

إذ يمول إيلون ماسك جزئياً صفقة تويتر بمبلغ 21 مليار دولار من حقوق الملكية الخاصة به، بجانب قرض مضمون بقيمة 12.5 مليار دولار مقابل حصته في تسلا.

تحميل المزيد