ساعات حاسمة في تويتر.. رويترز: إيلون ماسك يقترب من شراء الشركة بالسعر الذي حدَّده

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/25 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/25 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

قالت وكالة رويترز، الإثنين 25 أبريل/ نيسان 2022: إن شركة تويتر تقترب من الموافقة على صفقة بيعها إلى الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، الملياردير إيلون ماسك، مقابل 54.20 دولاراً نقداً للسهم الواحد، وهو السعر الذي وصفه ماسك بأنه العرض "الأفضل والأخير" لشراء منصة التواصل الاجتماعي.

مصادر مطلعة لم تكشف الوكالة عن هويتها، قالت: إن "تويتر قد يعلن عن صفقة بقيمة 43 مليار دولار في وقت لاحق اليوم الإثنين 25 أبريل، بمجرد اجتماع مجلس إدارة الشركة لتوصية المساهمين بالموافقة على الصفقة".

لكن المصادر أشارت في نفس الوقت، إلى أن انهيار الصفقة في اللحظة الأخيرة يبقى أمراً وارداً. 

كان ماسك قد وصف عرضه بأنه "النهائي"، مضيفاً في ملف لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات أنه "إذا لم تنجح الصفقة، بالنظر إلى أنني لا أثق في الإدارة، ولا أعتقد أنني أستطيع قيادة التغيير الضروري في السوق العامة، فسأحتاج إلى إعادة النظر في موقفي بوصفي مساهماً". 

يتفاوض ماسك، أغنى شخص في العالم وفقاً لمجلة فوربس، من أجل شراء تويتر بصفته الشخصية، دون أن تشارك "تسلا" في الصفقة، وقال ماسك: إن تويتر بحاجة لأن يصبح شركة خاصة لكي ينمو ويصبح منصة حقيقية لحرية التعبير.

ستأتي الصفقة بعد أربعة أيام فقط من كشف ماسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم عملية الاستحواذ على تويتر، وأدى ذلك إلى تعامل مجلس إدارة تويتر مع الصفقة بجدية أكبر، وطلب العديد من المساهمين من الشركة عدم التخلي عن هذه الفرصة. 

أشارت وكالة رويترز إلى أن أحد الخيارات المتاحة لمجلس إدارة تويتر هو محاولة إقناع ماسك بتقديم عرض أفضل، وربما يكون طلب عروض شراء من مستثمرين محتملين خياراً آخر. 

كذلك، وبحسب مصادر الوكالة، فإنه بينما لم يتضح بعد المسار الذي ستتخذه تويتر، فإن من المرجح بشكل متزايد أن يحاول مجلس إدارتها طلب عرض أفضل من ماسك حتى إذا رُفض عرضه الحالي.

أحد مديري الصناديق المستثمرة في تويتر، قال لرويترز طالباً عدم الكشف عن هويته: "لن أُفاجأ إذا استيقظت الأسبوع المقبل لأرى ماسك يرفع ما وصفه بعرضه الأفضل والنهائي إلى 64.20 دولاراً للسهم الواحد".

كانت أسهم تويتر قد ارتفعت بنسبة 4.5% في تعاملات ما قبل السوق في نيويورك اليوم الإثنين إلى 51.15 دولاراً.

يُشار إلى أن ماسك أثار تساؤلات علناً حول مستقبل تويتر، حيث استطلع مراراً وتكراراً آراء متابعيه البالغ عددهم 81 مليوناً حول التغييرات التي يمكن إجراؤها في الشركة، والتي تتخلف عن منافسيها TikTok و Instagram من حيث الاستخدام والتفاعل.

تحميل المزيد