رسائل قديمة بين ماسك وصندوق الثروة السعودي تهدد صفقة تويتر.. هذا ما كشفته تسريبات المحادثة

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/25 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/25 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ getty images

تُهدد رسائل نصية مسربة من محادثة بين الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مع محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، صفقة استحواذ مالك "تسلا" على تويتر، وفق ما ذكرته وكالة "Bloomberg" الأمريكية.

الرسائل التي كشفتها "بلومبرغ"، والتي ضمت أيضاً محادثات مع مستثمرين وآخرين في شركة تسلا للسيارات الكهربائية، تكشف تفكير ماسك الذي يحاول حالياً الاستحواذ على شركة تويتر، وتحويلها إلى ملكية خاصة، على غرار ما حدث لشركة تسلا عام 2018.

بينما تلوح في الأفق جهود إيلون ماسك التي لم تدُم طويلاً في أغسطس/آب 2018 بعد تغريدة "التمويل المضمون" الشهيرة، بشأن سعيه لشراء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، طبقاً لموقع الوكالة الأمريكية المتخصصة في الأخبار الاقتصادية.

تفاصيل رسائل إيلون ماسك

يقول ماسك في رسالة كتبها: "هذا بيان ضعيف للغاية، ولا يعكس المحادثة التي أجريناها في تسلا. لقد قلت إنك مهتم بالتأكيد بجعل تسلا خاصة، وأردت القيام بذلك منذ عام 2016".

يضيف إيلون ماسك: "أنا آسف، لكن لا يمكننا العمل معاً". ويجيب ياسر الرميان: "الأمر متروك لك يا إيلون".

يرد ماسك: "إنك ترميني تحت الحافلة"، وهو تعبير يعني "إنك تتخلى عني"، فيما يقول الرميان: "رقصة التانغو تحتاج إلى شخصين. لم نتلقّ أي شيء بعد".

تستمر المحادثة عندما يقول الرميان لماسك: "لا يمكننا الموافقة على شيء ليس لدينا معلومات كافية عنه"، ويقول إنه كان ينتظر المزيد من المعلومات المالية. 

في وقت لاحق من هذه المحادثة، قال الرميان لماسك: "اقرأ المقال من فضلك".

يرد إيلون ماسك: "قرأت المقال، إنه ضعيف ووقح ولا تزال تجعلني أبدو كاذباً، إنه مليء بالغموض ولا يشير بأي حال من الأحوال إلى الاهتمام القوي الذي نقلته شخصياً".

اتهام مالك "تسلا" بالكذب

لم تتطور المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومضى ماسك قدماً بالاقتراح مع شركة الأسهم الخاصة "سيلفر ليك" ومجموعة "غولدمان ساكس". 

منذ ذلك الحين، أصبحت تسلا شركة مربحة، حيث شيدت مصانع في شنغهاي وبرلين وأوستن، بعد أن أشعلت قضية التحول إلى السيارات الكهربائية، وقد أذهل تقييمها البالغ تريليون دولار وول ستريت وجعل ماسك أغنى شخص في العالم.

لكنّ المساهمين السابقين الذين رفعوا دعوى قضائية ضد إيلون ماسك في محكمة فيدرالية يجادلون بأن تغريدات ماسك "الخاطئة بلا منازع" في أغسطس/آب 2018 كلفتهم مليارات الدولارات وسط تقلبات شديدة في سعر سهم تسلا. 

كان ماسك ومحاموه مصرين على أن تغريدة لملايين متابعيه كانت "صادقة تماماً". وتمسك محامو ماسك بحجتهم القائلة بأن صندوق الثروة السعودي وافق على دعم محاولته الاستحواذ الكامل على شركة تسلا. 

محاولات الاستحواذ على تويتر

يأتي ذلك في وقت يحاول فيه إيلون ماسك الاستحواذ على تسلا، بعد أن كشف عن امتلاكه تمويلاً بقيمة 46.5 مليار دولار.

بموجب الخطة التي تم الكشف عنها، الخميس الماضي، سيحجز ماسك 62.5 مليار دولار من أسهم تسلا، أي ثلث حصته في شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، كضمان للقروض المصرفية. 

سيحتاج إلى الحصول على 21 مليار دولار إضافية نقداً؛ مما يعني على الأرجح بيع أسهم تسلا أو تقليل حصصه في مشاريعه الخاصة مثل "سبيس إكس" و"ذا بورنغ"، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

كان إيلون ماسك، الذي استحوذ أخيراً على حصة 9,2% من رأسمال تويتر مؤخراً، عرض شراء كامل الشركة بسعر 54,20 دولار للسهم الواحد والخروج من بورصة وول ستريت، وهو طرح قالت الشبكة الاجتماعية إنها "ستدرسه بعناية".

فيما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن شركة تويتر تُجري مناقشات جادة بشأن بيعها للملياردير الأمريكي، بعد أن كشف عن خطته لتمويل قيمة الصفقة.

تحميل المزيد