محكمة أمريكية تتهم إيلون ماسك بـ”الكذب والتضليل”! نشر تغريدة تسببت بخسارة كبيرة لمستثمرين

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/17 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/17 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ getty images

أظهرت وثيقة تقدم بها مستثمرون يلاحقون شركة "تسلا" قضائياً، أن قاضياً اعتبر تغريدة، أكد فيها رئيس الشركة إيلون ماسك في 2018، أن لديه تمويلاً كافياً لإخراج شركته من سوق الأسهم "كاذبة ومضللة"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، السبت 16 أبريل/نيسان 2022.

فقد رفع هؤلاء المستثمرون دعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات الكهربائية ورئيسها إيلون ماسك، الذي يحمّلونه مسؤولية خسارتهم أموالاً بعد نشر هذه التغريدة، التي تسببت في تعثر أسهم "تسلا" لبضعة أيام عام 2018.

تغريدات مضللة من إيلون ماسك

قال المستثمرون، في الوثيقة التي قدموها، الجمعة، واطلعت عليها وكالة الأنباء الفرنسية، السبت، إن القاضي المسؤول عن القضية أمر إيلون ماسك بالتوقف عن التأكيد علناً أنه "حصل بالفعل على التمويل"، لسحب المجموعة من البورصة مع سعر إفرادي للسهم يبلغ 420 دولاراً، وهو ما فعله مجدداً خلال مؤتمر الخميس.

بينما أكد إيلون ماسك في الماضي أنه كان في ذلك الوقت يجري مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وأنه واثق من نتيجة هذه المفاوضات، لكن لم يتم الإعلان عن أي صفقة على الإطلاق.

بحسب الوثيقة التي قدمها المستثمرون، خلص القاضي أخيراً في قرار جزئي لم يُكشف عنه، إلى أن "تأكيدات ماسك هذه كاذبة ومضللة، وأن ماسك أدلى بهذه التصريحات الكاذبة بتهور، ومع معرفة كاملة بالحقائق التي شوهها في تغريداته".

يعتبر المدعون أن ماسك بدأ حملة عامة "لتقديم نسخة متناقضة وخاطئة" للتغريدة المذكورة، والتي يمكن أن تؤثر على هيئة المحلفين في المحاكمة المقرر إجراؤها في مايو/أيار.

تعويضات بمليارات الدولارات

فيما قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات بالتحقيق، واتهمت ماسك بالتلاعب في الأسهم. كما أبرمت تسلا وماسك اتفاقية تسوية منقحة في عام 2019 بشأن هذه الاتهامات، لكن ماسك يحاول إنهاء هذه الاتفاقية الآن.

يمكن أن تصل التعويضات من الدعوى الجماعية للمساهمين إلى مليارات الدولارات التي سيدفعها ماسك وتسلا لأولئك المساهمين، وفقاً لما ذكرته قناة "CNBC" الأمريكية.

كما قال محامو المساهمين، الجمعة، إن القاضي إدوارد إم تشين، الذي يرأس المحكمة، قد خلص إلى أن ماسك "متلاعب". بعبارة أخرى أنه أدلى ببيانات كاذبة عن علم بشأن تأمين التمويل عندما قام بالتغريد.

تم الكشف عن هذه المعلومات في طلب تقدم به محامو المساهمين لأمر تقييدي مؤقت ضد ماسك، لمنعه من الإدلاء بمزيد من الملاحظات العامة حول جوانب هذه القضية، كما فعل خلال ظهوره على نطاق واسع في مؤتمر TED 2022، في 14 أبريل/نيسان.

يلمح طلب الأمر التقييدي المؤقت إلى حكم سابق للقاضي تشين، الذي تم تأكيده حالياً، إذ يشير إلى دليل اعتبره فريق ماسك سرياً. وفي مؤتمر TED الخميس، وصف ماسك المنظمين الماليين في لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بـ"الأوغاد".

ما الذي يريده مالك "تسلا"؟

ليس من الواضح سبب شعور ماسك بأنه ربما لم يتمكن من الحصول على رأس المال العامل لشركة تسلا، لكنه واثق من قدرته على حشد المليارات المطلوبة لجعل الشركة خاصة في نفس الوقت.

يعد إيلون ماسك حالياً أغنى شخص في العالم على الورق، ويحاول الاستحواذ على تويتر، منصة التواصل الاجتماعي المفضلة لديه، وتحويلها لشركة خاصة مقابل حوالي 43 مليار دولار.

رد محامي ماسك، أليكس سبيرو، الذي قال: "لا شيء سيغير الحقيقة أبداً، وهي أن إيلون ماسك كان يفكر في شطب تسلا من البورصة، ويمكن أن يكون كل ما تبقى بعد نصف عقد من الزمان هو محامي المدعين العشوائيين الذين يحاولون كسب المال، وهناك آخرون يحاولون منع هذه الحقيقة من الظهور على حسابه، وفقاً لحرية التعبير".

تحميل المزيد