تل أبيب تستضيف قمة وصفتها بـ”التاريخية” تضم وزراء خارجية إسرائيل وأمريكا والإمارات والبحرين والمغرب

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/25 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/25 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
توقيع اتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل المعروفة باسم اتفاقات إبراهم في البيت الأبيض عام 2020/رويترز

قالت تل أبيب، الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إن قمة "تاريخية" تنظمها ستضم وزراء خارجية إسرائيل وأمريكا والإمارات والبحرين والمغرب، الأحد 27 مارس/ آذار، على هامش جولة مهمة يقوم بها أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط. 

وزارة الخارجية الاسرائيلية أكدت في تصريح مكتوب أن "وزير الخارجية الأمريكي ووزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين سيصلون إلى تل أبيب لعقد سلسلة من الاجتماعات الدبلوماسية"، فيما قالت إنها ستنشر تفاصيل إضافية لاحقاً.

من جانبه، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد القمة الإقليمية المذكورة بـ"التاريخية". 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن المغرب وإسرائيل وقَّعا مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري تشمل عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل ثنائية.

جولة بلينكن بالشرق الأوسط 

وينطلق وزير الخارجية الأمريكي في جولة بالشرق الأوسط تشمل إسرائيل والمغرب والجزائر، فيما قالت وسائل إعلام أمريكية إن دبلوماسية واشنطن تواجه "اختباراً جاداً" منذ بدء الهجوم الروسي على اوكرانيا.

حيث قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن بلينكن يعقد جولته في الشرق الأوسط "في وقت تتوتر فيه علاقات الولايات المتحدة مع عدد من شركائها وحلفائها في المنطقة"، ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين، لم يسمّهم، قولهم إن "بلينكن يريد استخدام الجولة لإظهار استمرار انخراط واشنطن في المنطقة".

فيما أفاد موقع "يو إس نيوز" الإخباري -من جهته- بأن جولة بلينكن "ستهيمن عليها قضية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا".

ونقل عن يائيل لمبرت، القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، قولها للصحفيين، إن "أوكرانيا وإيران ستكونان على رأس جدول الأعمال"، وأضافت أن بلينكن "سيبحث دور تل أبيب كوسيط بين روسيا وأوكرانيا خلال زيارته لإسرائيل نهاية الأسبوع".

تحميل المزيد