“صائدة الطائرات”.. بريطانيا تزود أوكرانيا بصواريخ “ستارستريك”، و”الناتو” يتعهد بدعم أكبر لكييف

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/16 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/16 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
صواريخ ستارستريك البريطانية المضادة للطائرات - Getty Images

أعلنت بريطانيا، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، أنها ستزود أوكرانيا بصواريخ متطورة مضادة للطائرات، فيما تعهدت أمريكا وأعضاء آخرون في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمساعدة أوكرانيا على التصدي للهجوم الذي تشنه روسيا، ما يزيد من حجم الأسلحة المُرسلة إلى كييف منذ بدء الحرب. 

وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، قال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إن بلاده "تمد أوكرانيا بصواريخ ستارستريك المضادة للطائرات"، وأضاف: "نمدهم بها، وستنضم إلى الساحة".

كان والاس قد ذكر الأسبوع الماضي، أنه تم اتخاذ قرار من حيث المبدأ بتوريد منظومة الأسلحة إلى أوكرانيا.

يُشير موقع Defence News إلى أن صواريخ "ستارستريك" عالية السرعة والدقة، وهي مصممة لضرب المروحيات، والطائرات المقاتلة ذات الأجنحة الثابتة، وتُصنعها شركة "تاليس" في المملكة المُتحدة. 

الشركة كانت قد عرضت في مقطع فيديو، قدرات هذا النوع من الصواريخ، والتي أظهرت قدرتها على اصطياد المروحيات والطائرات.

أدخل البريطانيون هذا السلاح في عام 1997 وكان في البداية يُحمل على عربة، لكن الآن با يستخدم عبر حمله على الكتف. 

يصل مدى الصاروخ إلى 7 كيلومترات، ويستخدم نظام توجيه شعاع الليزر، عكس صواريخ "ستينغر" الأمريكية، التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء، وهي مصممة لتكون أكثر صعوبة في التشويش.

يمكن إطلاق صواريخ "ستارستريك" من منصات برية، أو بحرية، أو جوية، وهي تتسارع إلى سرعة تزيد على 3 ماخ ، أي نحو 2300 ميل في الساعة.

يشبه هذا الصاروخ البريطاني صواريخ "ستينغر" التي زودت بها واشنطن أوكرانيا، ويستخدمها الجيش الأوكراني في إسقاط الطائرات والمروحيات الروسية. 

دعم غربي لأوكرانيا

بموازاة ذلك، قالت أمريكا وحلف "الناتو"، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، إنهم سيساعدون أوكرانيا في التصدي للهجوم الروسي، وسيعملون على تهيئة أمن الحلف لمواكبة "الواقع الجديد" الذي أنتجته الحرب.

وسط مخاوف من أن تكون الخطط العسكرية الروسية الأوسع تشمل أيضاً مهاجمة أراضٍ تابعة للحلف، قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن وزراء الدفاع اتفقوا على إبلاغ القادة العسكريين إعداد خطط لتوفير سبل جديدة لردع روسيا.

ستولتنبرغ أضاف في مؤتمر صحفي: "علينا إعادة تهيئة الدفاع والردع الجماعيين في المدى الأطول. اليوم كلفْنا القادة العسكريين بإعداد خيارات في المجالات كافة براً وبحراً وجواً، وفي المجال الإلكتروني والفضاء".

من المرجح أن يوافق زعماء الحلف على هذه الخطط في قمة تعقد بمدريد في يونيو/حزيران المقبل، كما سيناقشون الخطط بإيجاز، يوم الخميس المقبل، في اجتماع بمقر الحلف في بروكسل، بهدف استعراض الوحدة، وفقاً لوكالة رويترز، ولم ترد تفاصيل عن هذه الخطط.

تُشير تقديرات دبلوماسيين ومحللين عسكريين إلى أن الدول أعضاء الحلف أرسلت أكثر من 20 ألفاً من الأسلحة المضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة إلى أوكرانيا، منذ بدء الهجوم الروسي يوم 24 فبراير/شباط 2022.

وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قال خلال اجتماع طارئ لوزراء دفاع الحلف في بروكسل: "ما زلنا مُتَّحدين في دعمنا لأوكرانيا. ندعم قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم وسنواصل دعمهم".

يأتي هذا الدعم لأوكرانيا على الرغم من أنها ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي، وطالبت كييف مراراً بضمّها إلى "الناتو"؛ للاستفادة من حمايته، وأمس الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، قالت أوكرانيا إنها تتفهم أن الباب ليس مفتوحاً أمامها للحصول على عضوية الحلف وتسعى لأشكال أخرى من الضمانات الأمنية.

تحميل المزيد