أوكرانيا تعلّق على تقرير حول ضغط إسرائيل عليها لـ”الاستسلام والقبول بشروط بوتين”

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/12 الساعة 13:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/12 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت/getty images

نفى المستشار الأوكراني ميخايلو بودولاك السبت 12 مارس/آذار 2022، تقارير قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد حاول إقناع الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالرضوخ لمطالب فلاديمير بوتين و"الاستسلام"، خلال مساعيه لحل الأزمة ووقف الهجوم الروسي. 

وشاركت إسرائيل في جهود دبلوماسية لمحاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا. حيث أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، وتحدث هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي، وفقاً لموقع Middle East Eye البريطاني السبت 11 مارس/آذار 2022. 

مستشار الرئيس الأوكراني قال من جانبه، إن إسرائيل "مثلها مثل الدول الوسيطة الأخرى لا تعرض على أوكرانيا الموافقة على أي مطالب من الاتحاد الروسي.. هذا مستحيل لأسباب عسكرية وسياسية. على العكس من ذلك، تحث إسرائيل روسيا على تقييم الأحداث بشكل أكثر ملاءمة".

فيما وصف مسؤول إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه نظراً لحساسية الأمر، التقرير بأنه "مزيف بوضوح".

قال المسؤول: "لم ينصح رئيس الوزراء بينيت في أي وقت الرئيس زيلينسكي بقبول صفقة من بوتين، لأنه لم يتم عرض مثل هذه الصفقة على إسرائيل حتى نتمكن من القيام بذلك".

كييف مستاءة من بينيت 

يأتي ذلك بعد أن أعرب مسؤول حكومي أوكراني في حديثه إلى الموقعين الإخباريين الإسرائيليين Walla وHaaretz، عن استيائه الشديد من وساطة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في الأزمة مع روسيا.

قال المسؤول البارز، شريطة عدم الكشف عن هويته، الجمعة 11 مارس/آذار 2022، إن بينيت "يتذرع بالوساطة ليبرر امتناع إسرائيل عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا أو المشاركة في العقوبات المفروضة على روسيا".

أضاف المسؤول أن بينيت يؤدي دور ساعي البريد بين أوكرانيا وروسيا، مضيفاً: "مكتب الرئيس زيلينسكي يرى أن الوساطة لا تتم بهذا الشكل. لو أن بينيت يرغب في أن يكون محايداً ووسيطاً، فعليه أن يعين شخصاً يتعامل مع الأمر ليل نهار لمحاولة التوصل إلى حل".

وقال المسؤول إن بينيت في آخر اتصال له مع زيلينسكي حاول إقناع الرئيس الأوكراني بقبول عرض بوتين، وفقاً لما ذكره موقعا Walla وHaaretz.

مطالب بوتين

لم يكشف موقع Walla تفاصيل عرض الرئيس الروسي، لكن تقارير سابقة في الموقع قالت إن بوتين يطالب باستقلال منطقة دونباس دون تغيير النظام في أوكرانيا.

وقال المسؤول: "حين أخبره بينيت أن عليه أن يقبل الموقف الروسي، أجاب زيلينسكي: (سمعتك، شكراً)"، وأضاف أن بينيت يريد أوكرانيا أن تستسلم، كما أضاف: "لا نية لدينا لنفعل ذلك. ونعلم أن مقترح بوتين ليس سوى بداية".

تقول التقارير إن إسرائيل طلبت من أوكرانيا أيضاً وقف طلباتها للمساعدة العسكرية أو الدفاعية، لأن ذلك قد يعيق الجهود الإسرائيلية للتوسط والحفاظ على حيادها.

كانت روسيا قد أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول بالعالم، وهو الأمر الذي دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات مختلفة على موسكو، شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والمالية والرياضية​​​​​.

يعد هذا الهجوم الروسي هو الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، وينذر بتغيير نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.

تحميل المزيد