عملية عسكرية مشتركة بين السعودية وأمريكا باليمن.. واشنطن والرياض تكشفان تفاصيلها ونتائجها

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/11 الساعة 07:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/11 الساعة 07:46 بتوقيت غرينتش
القوات السعودية قي اليمن/روييترز

قالت رويترز، الخميس 10 مارس/آذار 2022، إن السعودية والولايات المتحدة نفذتا عملية مشتركة لإنقاذ شابتين أمريكيتين كانتا أسيرتين لدى جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء. 

مصدر مطلع اشترط عدم الكشف عن هويته أوضح أن الشابتين، 19 و20 عاماً، نُقلتا في يناير/كانون الثاني 2022، جواً من صنعاء إلى مدينة عدن في جنوب البلاد، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض؛ حيث خضعتا لفحوص طبية وغيرها من سبل الرعاية.

وقال المصدر إن الشابتين عادتا إلى الولايات المتحدة. وامتنع عن ذكر هويتهما أو أي معلومات أخرى عنهما لأسباب تتعلق بالخصوصية.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع السعودية العملية، في بيان الجمعة، أن القوات الجوية السعودية نقلت المرأتين من عدن إلى الرياض. 

فيما أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عملية الإنقاذ، وقال في بيان: "ساعدنا في عودة مواطنتين أمريكيتين بسلام من منطقة في اليمن خاضعة في الوقت الراهن لسيطرة الحوثيين".

وأضاف أن وزارة الخارجية ممتنة لمساعدة "شركائنا السعوديين واليمنيين في تسهيل مغادرتهما بأمان"، مضيفاً: "لدواعي الخصوصية لا يمكننا ذكر المزيد".

وقال المصدر إن الشابتين ذهبتا إلى صنعاء في مارس/آذار 2021 لزيارة أقاربهما وفي وقت ما فُرضت قيود على تحركاتهما وتمت مصادرة جوازات سفرهما.

كما أضاف أن الحوثيين أجبروهما أيضاً على الزواج "بالإكراه". 

وفيما أشار المصدر إلى أن العملية المشتركة جاءت بطلب من الولايات المتحدة، فقد قالت وزارة الدفاع السعودية إن العملية علامة على قوة العلاقات الثنائية بين الرياض وواشنطن. 

تحميل المزيد