أمريكا: لا نمانع إرسال بولندا طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.. وكييف: قتلنا جنرالاً روسياً كبيراً

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/08 الساعة 05:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/08 الساعة 05:24 بتوقيت غرينتش
بولندا تفكر بإرسال طائراتها المقاتلة لأوكرانيا - Getty Images

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الإثنين 7 مارس/آذار 2022، إن الولايات المتحدة لا تمانع إرسال بولندا بعض طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا، في وقت أعلنت فيه كييف أنها قتلت جنرالاً روسياً هو ثاني قائد كبير يلقى حتفه منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

ساكي قالت في تصريحات للصحفيين: "بالتأكيد لسنا نمنع أو نعارض أو نثبط" بولندا، لكن "الأمر ليس بسهولة مجرد تحريك الطائرات"، مشيرةً بذلك إلى وجود تحديات لوجستية.

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قد نقلت السبت 5 مارس/آذار 2022، عن مسؤولين أمريكيين، أن واشنطن تدرس صفقة ترسل بموجبها بولندا طائرات حربية من الحقبة السوفييتية إلى أوكرانيا، مقابل حصول بولندا على مقاتلات أمريكية من طراز "إف -16".

المسؤولون تحدثوا عن أن العمل جارٍ لتحديد تفاصيل الصفقة المحتملة بين بولندا والولايات المتحدة، وكيفية إيصال الطائرات إلى أوكرانيا.

كذلك نقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤولين أمريكيين، أن البيت الأبيض "لم يعارض فكرة إرسال وارسو مقاتلات إلى أوكرانيا"، وأضاف الموقع نقلاً عن متحدث باسم البيت الأبيض، أن "العمل جارٍ على ما يمكن توفيره من قدرات لسدّ فجوة بولندا إذا قررت نقل المقاتلات لأوكرانيا".

مقتل جنرال روسي

يأتي هذا بينما يتواصل القتال في عدة مدن أوكرانية، وفي وقت تتجهز فيه العاصمة كييف لهجوم واسع مُحتمل سيشنه الجيش الروسي بغرض السيطرة على المدينة. 

المخابرات العسكرية الأوكرانية، ذكرت الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022، أن القوات الأوكرانية قتلت جنرالاً روسيا بالقرب من مدينة خاركيف المحاصرة.

المديرية العامة للمخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية قالت في بيان، إن "الميجر جنرال فيتالي جيراسيموف النائب الأول لقائد الجيش الروسي الحادي والأربعين لقي حتفه أمس الإثنين". 

وكالة رويترز التي أوردت الخبر قالت إنه لم يتسن لها الاتصال بوزارة الدفاع الروسية للحصول على تعليق. كذلك لم يتسن التأكد من صحة ما ذكرته أوكرانيا حول مقتل الجنرال الروسي. 

كان قد أُبلغ عن مقتل جنرال روسي آخر، هو أندريه سوخوفيتسكي، والذي كان أيضاً نائب قائد الجيش الحادي والأربعين، في نهاية فبراير/شباط 2022.

تقول أوكرانيا إن قواتها قتلت أكثر من 11 ألف جندي روسي، في حين تؤكد روسيا أنها فقدت فقط 500 جندي. 

في سياق متصل، قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير الإثنين 7 مارس/آذار 2022، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينشر الآن في أوكرانيا ما يقرب من 100 بالمئة من القوات البالغ قوامها أكثر من 150 ألف جندي، التي كان قد حشدها مسبقاً خارج البلاد قبل بدء الهجوم.

كان بوتين قد قال إن روسيا لن تستعين في أوكرانيا بأي جنود من المجندين إلزامياً، وأضاف في رسالة نقلها التلفزيون بمناسبة يوم المرأة العالمي: "أؤكد أن المجندين لا يشاركون في الأعمال القتالية ولن يشاركوا فيها. ولن تكون هناك تعبئة إضافية لجنود الاحتياط".

يُشير المسؤول الأمريكي إلى أن البنتاغون أمر مطلع الأسبوع بإرسال 500 جندي إضافي إلى أوروبا، مما يرفع العدد الإجمالي للقوات الأمريكية هناك إلى حوالي 100 ألف، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة للحيلولة دون امتداد الحرب إلى دول حلف شمال الأطلسي.

يُشار إلى أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أثار استنكاراً من كل أنحاء العالم تقريباً، ودفع أكثر من 1.5 مليون أوكراني للفرار من البلاد، كما دفع الغرب إلى فرض عقوبات واسعة النطاق على روسيا بهدف شل اقتصادها.

تحميل المزيد