أوكرانيا توزع أرقام هواتف بمجلس الأمن لمساعدة الروس على استعادة جثامين جنودهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/28 الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/28 الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش
أوكرانيا تتحدث عن خسارة روسيا لآلاف المقاتلين منذ بدء الهجوم - Getty Images

وزّع مندوب أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير سيرجي كيسليتسا، الأحد 27 فبراير/شباط 2022، على أعضاء مجلس الأمن أرقام هواتف قال إنه يمكن للعائلات الروسية "التي ترغب في استعادة أبنائها من أوكرانيا ودفنهم بكرامة" الاتصال بها. 

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن التي عُقدت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وشهدت صدور قرار يدعو الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد اجتماع طارئ واستثنائي، اليوم الإثنين 28 فبراير/شباط 2022 حول الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

السفير الأوكراني قال في كلمته خلال الجلسة: "هذه هواتف بعض الجهات التي يمكن للعائلات الروسية التي ترغب في استعادة أبنائها من أوكرانيا ودفنهم بكرامة"، ولوح السفير الأوكراني ببعض الأوراق في يديه قائلاً: "سوف أوزعها عليكم في نهاية الجلسة".

أشار السفير إلى أن "أكثر من 3400 جندي روسي لقوا مصرعهم في بلدي منذ بدء العدوان على أراضينا"، وأضاف: "لا ينبغي لأي أسرة أن تمر أبداً بهذا الأمر".

كانت روسيا قد اعترفت، أمس الأحد، لأول مرة، بسقوط جنود لها بين قتلى وأسرى في هجومها على أوكرانيا، وهو ما دأبت في التكتم عليه منذ بدء الهجوم يوم 24 فبراير/شباط 2022. 

وكالة إنترفاكس للأنباء الروسية نقلت عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن "عدداً من الجنود الروس قُتلوا وأصيبوا في الهجوم على أوكرانيا"، لكنها أضافت أن "عدد ضحاياها أقل بكثير من ضحايا الجانب الأوكراني دون تحديد أي أعداد".

فيما عادت الوزارة لتؤكد أنها قصفت 1067 موقعاً عسكرياً أوكرانياً، ضمن إعلاناتها المسبقة عن "إنجازاتها العسكرية". 

من جانبها، أطلقت السلطات الأوكرانية، أمس الأحد، موقعاً على شبكة الإنترنت يسمح لأقارب الجنود الروس الذين قُتلوا أو أُسِروا في المعارك بأوكرانيا بمعرفة مصيرهم، وذلك في تحدٍّ لموسكو.

الموقع عرّف عن نفسه بأنه تم إعداده من قِبل ممثلي وزارة الشؤون الداخلية في أوكرانيا، ويشمل معلومات عن أسرى وقتل جنود روس في أوكرانيا منذ ما قالت إنه "بداية الاحتلال". 

الموقع عرض صوراً لجوازات سفر ووثائق عسكرية لجنود روس يُفترض أنهم قُتِلوا في الغزو، كما تضمن أيضاً مقاطع فيديو لجنود روس يُفترض أنهم أُسِروا، بالإضافة إلى أسماء بعضهم وبلداتهم. 

يُذكر أن روسيا شنّت ما تصفه الدول الغربية بالغزو براً وجواً وبحراً على أوكرانيا نهاية الأسبوع الماضي، وفرَّ ما يقرب من 400 ألف من المدنيين الأوكرانيين.

يبلغ عدد سكان أوكرانيا 44 مليون نسمة، وهي أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة بعد روسيا، وصوَّتت لصالح الاستقلال عند سقوط الاتحاد السوفييتي، وكثّفت في الآونة الأخيرة جهودها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، وهي تطلعات تثير حنق موسكو.

تحميل المزيد