الغرب يعلن اتخاذه خطوات لاستبعاد روسيا من نظام “سويفت”.. المفوضية الأوروبية: ستعزلها عن النظام المالي العالمي

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/26 الساعة 23:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/26 الساعة 23:21 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

اتخذت الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا وكندا، السبت 26 فبراير/شباط 2022، خطوات لاستبعاد روسيا من نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك في إطار جولة أخرى من العقوبات ضد موسكو التي تواصل هجومها على أوكرانيا.

الدول المذكورة قالت في بيان مشترك إن الإجراءات التي ستشمل أيضاً قيوداً على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي ستنفذ في الأيام المقبلة.

في أول تعليق له بعد القرار، قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن بريطانيا وحلفاءها اتخذت "إجراء حاسماً" يوم السبت لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي، من خلال منع بنوكها من استخدام نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/رويترز
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/رويترز

كما أضاف جونسون على تويتر: "اتخذنا إجراء حاسماً الليلة مع شركائنا الدوليين لاستبعاد روسيا من النظام المالي العالمي بما في ذلك الخطوة الأولى المهمة المتمثلة في إخراج البنوك الروسية من نظام سويفت".

من جهتها، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين، أنه سيتم عزل بنوك روسية معينة من نظام سويفت العالمي للتعاملات المالية.

أوضحت لاين في تصريح صحفي، ليلة السبت/الأحد، أنه سيتم تجميد أرصدة البنك المركزي الروسي بهدف منعه من الوصول إلى احتياطياته.

كما أضافت أن الاتحاد سيعمل على حظر الأثرياء الروس من استخدام أصولهم المالية في أسواق الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن فرض الاتحاد عقوبات على 64 مؤسسة روسية مهمة، ومنع بنوك الاتحاد الأوروبي من قبول ودائع تزيد قيمتها عن 100 ألف يورو من المواطنين الروس، كما منع إرسال السلع والخدمات والتكنولوجيا اللازمة إلى مصافي النفط الروسية.

تحميل المزيد