مشاهير روس يعارضون الحرب على أوكرانيا.. دعوا بوتين للتراجع ونظموا احتجاجات بموسكو انتهت باعتقال بعضهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/24 الساعة 17:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/24 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
الشرطة الروسية تعتقل متظاهرين ضد الحرب في أوكرانيا بالعاصمة موسكو / رويترز

أعرب مشاهير وصحفيون وشخصيات عامة روسية عن معارضتهم الهجوم الروسي الذي شنَّه الرئيس فلاديمير بوتين على أوكرانيا، الخميس 24 فبراير/شباط 2022، فيما نظم نشطاء مسيرةً مناهضة للهجوم في وسط موسكو مساء اليوم نفسه، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه القوات الروسية غزو كييف.

حسب تقرير لصحيفة The Moscow Times الروسية، الخميس، فإن نجوم موسيقى البوب ومقدِّمي البرامج التلفزيونية ومُخرِجي الأفلام ينشرون منذ وقتٍ متأخِّر من الليل، صور مربَّعاتٍ سوداء على منصة إنستغرام؛ احتجاجاً على الهجوم الروسي. 

مساء الخميس، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الشرطة بدأت اعتقال أشخاص في ساحة بوشكين بوسط موسكو، خلال مشاركتهم في احتجاج مناهض للحرب بعد أن شنت روسيا عملية عسكرية واسعة النطاق ضد أوكرانيا.

قمع متظاهرة روسية في موسكو

عريضة في روسيا ضد الحرب

كتبت المرشَّحة السابقة للرئاسة كسينيا سوبتشاك: "سنتعامل- نحن الروس- مع عواقب اليوم لسنواتٍ عديدة أخرى". 

كما جمعت عريضةٌ مُناهِضةٌ للهجوم الروسي قدَّمَتها إيلينا تشيرنينكو، مراسلة صحيفة Kommersant الروسية، ما لا يقل عن 100 توقيع من الصحفيين. ويشمل الموقِّعون إعلاميين في منافذ إعلامية مثل صحيفة Novaya Gazeta، ومحطة Dozhd التلفزيونية، وشبكة راديو Ekho Moskvy، وغيرهم. 

الهجوم على أوكرانيا روسيا
المواجهات بدأت بعد إعلان بوتين الهجوم على أوكرانيا/ getty images

من جهته، ندَّد ديمتري موراتوف، رئيس تحرير صحيفة Novaya Gazeta والحائز جائزة نوبل للسلام 2021، بتحذيرات بوتين من التدخُّل الخارجي، وردَّد دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الروس إلى الوقوف ضد الهجوم الروسي. 

قال موراتوف: "القائد العام يلهو بالزر النووي بين يديه مثل سلسلة مفاتيح سيارةٍ فارهة. هل الخطوة التالية هي استخدام السلاح النووي؟ لا يمكنني تفسير كلمات فلاديمير بوتين حول سلاحٍ انتقامي بأيِّ طريقةٍ أخرى". 

كما أضاف في رسالةٍ بالفيديو: "فقط حركة الروس المناهضة للهجوم هي التي يمكنها إنقاذ الحياة على هذا الكوكب". 

إدانة واسعة وشعور بـ"العار"

في السياق نفسه، ذكرت منظمة ميموريال لحقوق الإنسان، التي أمرت روسيا بتصفيتها في أواخر العام الماضي، أن الهجوم الروسي سيمثِّل "فصلاً مخزياً في تاريخ روسيا". 

كذلك، وقَّع أكثر من 150 عالماً وصحفياً علمياً روسيّاً على خطابٍ مفتوح ضد الهجوم الروسي "غير العادل والذي لا معنى له" في أوكرانيا. 

جاء في الرسالة التي نُشِرَت على موقع TrV-Nauka الإخباري العلمي: "بإطلاق العنان للهجوم، حكمت روسيا على نفسها بالعزلة الدولية والوقوف موقف دولةٍ مارقة". 

كما أضافت الرسالة: "هذا يعني أننا- نحن العلماء- لن نكون قادرين على القيام بعملنا بشكلٍ صحيح… عزلة روسيا عن العالم تعني مزيداً من التدهور الثقافي والتكنولوجي لبلدنا". 

إلى جانب ذلك، وقَّع أكثر من 150 نائباً بلدياً من المدن الروسية على خطابٍ مفتوح يدين الهجوم على أوكرانيا. 

اعتقالات في مدن مختلفة

وكَتَبَ المشرِّعون المحليون: "هذه فظاعةٌ غير مسبوقة، ولا يوجد لها أيُّ تبرير"، وأضافوا: "نحن مقتنعون بأن مواطني روسيا لم يمنحوه مثل هذا التفويض. الآمال في حياة كريمة بروسيا تتداعى أمام أعيننا". 

وأفاد موقع OVD-Info لمراقبة أداء الشرطة بوقوع عشرات الاعتقالات في موسكو وسان بطرسبورغ ومدنٍ روسية أخرى، بسبب تنظيم اعتصامات فردية ضد الهجوم الروسي. 

ودعت الناشطة مارينا ليتفينوفيتش الروس لحضور "مسيرة" ضد الهجوم اليوم في الساعة الـ7 مساءً بتوقيت موسكو، وضمن ذلك في ساحة بوشكين بوسط موسكو. 

تحميل المزيد