تحمل 23 طناً من المواد الخطرة.. مفقودون في حريق التهم عبّارة باليونان على متنها 241 راكباً (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/20 الساعة 06:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/20 الساعة 06:02 بتوقيت غرينتش
العبّارة كان على متنها 241 راكباً - رويترز

قالت السلطات اليونانية، السبت 19 فبراير/شباط 2022، إن 12 شخصاً ما زالوا مفقودين، بعد أن التهمت النيران عبّارة كانت في الطريق من اليونان إلى إيطاليا، في حين أعلنت روما أنها رصدت بقعة نفطية محتملة، قد تكون تسربت من العبّارة التي تحمل أطناناً من مواد خطرة. 

منذ يوم الجمعة، 18 فبراير/شباط 2022، تحاول فرق الإطفاء السيطرة على الحريق مع سحب العبارة قرب الشاطئ، وأظهرت لقطات تصاعُد أعمدة الدخان من العبّارة "يوروفيري أولمبيا" التي ترفع علم إيطاليا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

كان على متن العبارة 241 راكباً و51 من أفراد الطاقم، عندما اندلع الحريق يوم الجمعة الفائت، ونقلت قوارب إنقاذ معظم من تم إنقاذهم وعددهم 280 إلى جزيرة كورفو اليونانية.

كانت العبارة التي يبلغ طولها 183 متراً تبحر من إيجومنيتسا، أكبر ميناء في غرب اليونان، متجهة إلى ميناء برينديزي الإيطالي، وقالت قوات خفر السواحل اليونانية إن الركاب المفقودين من بلغاريا واليونان وتركيا وليتوانيا.

لكن وكالة الأناضول أفادت مساء السبت بأن فرق البحث والإنقاذ، أنقذت مواطناً تركياً كان على متن العبّارة، ونقلت الوكالة عن مصادر -لم تسمها- أن "عدد الركاب الأتراك الذي أُنقذوا من الحريق في العبارة ارتفع إلى 26، جرى نقلهم إلى جزيرة كورفو اليونانية".

كانت طواقم يونانية قد تمكّنت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة من إنقاذ شخصين أيضاً، أحدهما بلغاري والآخر أفغاني، لم يكونا ضمن القائمة الرسمية للمفقودين.

من جانبها، قالت قوات خفر السواحل اليونانية إن المدعي العام أمر بفتح تحقيق في الحادث، وأضافت أنه تم احتجاز القبطان واثنين من المساعدين لفترة وجيزة للإدلاء بشهادتهم، وأطلق سراحهم فيما بعد.

في سياق متصل، أعلنت روما السبت، 19 فبراير/شباط 2022، أنّ خفر السواحل الإيطالية رصدوا بقعة نفطية محتملة قد تكون تسرّبت من العبّارة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وزارة التحوّل البيئي في إيطاليا، قالت في بيان، إنّ العبّارة كانت محمّلة بحوالي 800 متر مكعب من الفيول، بالإضافة إلى 23 طنّاً من "مواد خطرة مسبّبة للتآكل"، مشيرة إلى أنّه "تمّ رصد بقعة نفطية محتملة" خلال طلعة نفّذتها طائرة تابعة لخفر السواحل الإيطالية.

أضاف البيان أنّ خفر السواحل الإيطالية موجودون في المنطقة، وهم مزوّدون بقارب مجهّز بوسائل لمكافحة التلوث.

تحميل المزيد