ضربها زوجها على الملأ ثم تصالحا! حادثة “عروس الإسماعيلية” تثير غضباً بمصر وتعليقات من مشاهير

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/19 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/19 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لاحدى حفلات الزفاف/istock

ما زالت ردود الفعل تتوالى على مشهد "عروس الإسماعيلية" التي تعرضت للضرب من زوجها وهي بالثوب الأبيض أمام المارين في أزقة الإسماعيلية، على الرغم من إعلان الزوجين تصالحهما، الأمر الذي أثار استياء عدد من المشاهير والفنانات الذين علقوا على الحادثة وطالبوا العروس بعدم الرجوع إليه.  

كانت حالة من الجدل الواسع شهدتها مدينة الإسماعيلية، بعد تداول مقطع فيديو يُظهر عريساً يرتدي بدلة سوداء يعتدي على عروسته بالفستان الأبيض في أثناء خروجها من محل التجميل. 

أظهرت المقاطع العريس وهو يعتدي على عروسه في شارع السلطان حسين بمحافظة الإسماعيلية، ويضربها باللكمات ويجذبها من شعرها. 

ورغم عنف الواقعة، استكمل العروسان عبدالله أحمد (26 عاماً)، ومها محمد (24 عاماً)، فرحهما، وبرزت مقاطع فيديو للعائلتين بعد الصلح، وهم يرقصون في قاعة الفرح، ثم ظهر العروسان في فيديو آخر وهما يؤكدان أنهما تجاوزا الخلاف.

العروس رفضت رفع شكوى 

بحسب موقع "البوابة نيوز" المصرية، فقد نقلت عن مراسلتها التي شهدت الواقعة قولها: "سمعنا صوتاً ودوشة، وشوفنا فتاة في لبس عروسة وشخص في ليس عريس يشيلها ويركّبها العربية، افتكرنا مغمي عليها".

أضافت: "لكن شوفنا بعد كده أنها كل شوية تترمي في الأرض وكل شوية يرجعها العربية بالعافية ويشتمها".

أوضحت من جانبها، أنها طلبت من الشرطة عدم ترك العروسة، إلا أنها أكدت أن العروسة رفضت تقديم بلاغ، وقالت إنها تريد العودة للبيت. 

كما أشارت المراسلة إلى أنهم ذهبوا إلى القسم من أجل إثبات الحالة، إلا أنها اكتشفت أن العروسة لم تغادر السيارة ولم تحرر بلاغ بالواقعة"، مشيرة إلى أن أهل العريس حاولوا في البداية إنكار الفيديو وتوعدوا بمن صوَّره.

انتقادات من فنانين ومشاهير 

وتفاعل عدد من نجوم الفن والإعلام مع واقعة عروس الإسماعيلية، معبرين عن استيائهم الشديد بعد رجوعها إليه مرة أخرى. 

الإعلامية رضوي الشربيني هاجمت عريس الإسماعيلية بعد اعتدائه على زوجته عقب حفل زفافهما بلحظات.

الشربيني كتبت على حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك": "‏ده عادي لما الثور ينطح البهيمة في الزريبة"،  قائلةً إنه يجب "قطع إيد كل واحد يمد يده على واحدة ست". 

أضافت قائلة إن "البلد فيها قانون لأمثالك، لأ وبيتقال عليك راجل قال"، وكذلك خصصت جزءاً من حلقة تلفزيونية للحديث عن الواقعة. 

ونقل موقع "مصراوي" المصري، تعليق رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر، مايا مرسي، على الحادثة والتي قالت: "يا راجل (الرجال لا يضربن النساء).. يا راجل بتضرب مراتك وهي بفستان الفرح! ياراجل بتضربها في الشارع وقدام الناس! يا عروسة انت عملت صلح بس افتكري الصلح مش خير خالص في حالتك.. مش هنستغرب أبدا إن يتهور عليكي ويقتلك أو يضربك أمام أولادك أو في الشارع تاني وانت معك الولاد.. إن غياب التربية والاحترام والمروءة هم بداية انهيار الأسرة". 

من جانبها، دعت الإعلامية ريهام سعيد عروس الإسماعيلية التي تعرضت للضرب من زوجها قبل حفل الزفاف، إلى عدم إكمال زيجتها؛ حتى لا تستمر في القهر الذي يحدث لها، بحسب وصفها. 

كتبت ريهام على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، موجهة رسالتها إلى عروسة الإسماعيلية: "ممكن تبقي يتيمة ومالكيش حد وممكن يبقى في حد بس ملوش لازمة، لأنك تكملي الجوازه دي يبقي مالكيش حد فعلاً".

كما هاجم الفنان عصام السقا، العريس حيث نشر صورة له وعلق عليها عصام: "إنت واد دكر كده.. عشان يثبت لأهله إنه راجل.. وهو معداش حتى من أمام شارع الرجولة، المقطع ده هيفضل وصمة عار هتلاحقك حتى ف أحلامك يا عم الدكر إنت".

فيما علقت الفنانة رانيا يوسف على قضية ضرب الأزواج لزوجاتهم، قائلة: "لو الأهل بيحترموا ولادهم ومش بيضربوهم، مستحيل ولادهم يتقبلوا الضرب من حد تانى ويشوفوه شيء عادي".

من جانبه، أعرب الفنان محمود عبد المغني عن غضبه الشديد من تصريحات زوج عروسة الإسماعيلية التي قال فيها إن "أهل الصعيد يعتبرون ضرب زوجاتهم شيئاً عادياً".

وقال عبد المغني في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيسبوك: "مين قال إن الصعايدة بيضربوا الستات! الصعايدة رجالة، واللي يمد إيده على ست مش راجل".

إعلامية ساندت العريس تتعرض للنقد 

على الطرف الآخر، أثارت الإعلامية ياسمين عز، في برنامجها "كلام الناس"، جدلاً واسعاً بعدما دافعت عن عريس الإسماعيلية، مطالبةً النساء بمسامحة أزواجهن في حالة تعنيفهن، وهو الأمر الذي اعتبره الجمهور تحريضاً على العنف الزوجي. 

ومما ورد على لسان الإعلامية ياسمين خلال حديثها وأثار ضجة كبيرة، قولها: "طالما أنا راضي وأنت راضي مالك أنت ومالنا يا قاضي"، و"مش من أول لمسة وخلاف نطلب الطلاق"، وكذلك "الراجل حمش بطبعه ولازم الست تستحمله". 

رداً على حديث الإعلامية انتشر في موقع تويتر بمصر وسم "أوقفوا ياسمين عز"، وقد تصدر تويتر مصر لساعات، حسبما قالت صحيفة الأهرام المصرية، فيما تساءل مدونون عما إنذا كانت الإعلامية ستسامح الجاني إن كانت هي من تعرضت للضرب. 

فيما قامت بعض الصفحات الداعمة لحقوق المرأة ومن بينها صفحة "سيدات مصر"، بالمطالبة بالتحقيق مع الإعلامية ياسمين عز بتهمة بالتحريض على العنف الزوجي. 

العريسان يتصالحان 

على الرغم من الجدل القائم حول الحادثة، فقد ظهر العريسان وهما يرقصان بقاعة الفرح، ثم ظهرا في فيديو آخر وهما يؤكدان أنهما تجاوزا الخلاف.

لاحقاً، قال العريس في تصريحات لموقع اليوم السابع، إنه "صُدم من رد فعل الناس على السوشيال"، متابعاً: "عندنا الموضوع دا عادي، وكمان هي بنت عمي قبل ما تكون مراتي"، بينما ردت العروس بقولها: "أنا بحب عبد الله ومش مغصوبة على الجوازة".

فيما دافع العريس بشكل متكرر عن صفات الصعيدي، بقوله: "إحنا لو سافرنا فرنسا ولا أمريكا الصعيدي هيفضل صعيدي"، متابعاً: "مش ببص للشهرة ومش فارق معايا الناس على السوشيال ميديا"، كاشفاً أنهما يحضّران لقضاء شهر العسل في مدينة الجونة.

كما قال العريس إنهما يعيشان قصة حب منذ 13عاماً، لافتاً إلى أنهما أولاد عم أشقاء و"متربين مع بعض، وأي بيت مصري أو صعيدي فيه موضوع الشد والجذب، مصر كلها عارفة وضع الصعايدة".

تحميل المزيد