الميليشيات في أوكرانيا تستعد لدعم الجيش! 60 ألف جندي غير نظامي يتهيأون لحرب محتملة مع روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/23 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/23 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لأحد الجنود الأوكرانيين يراقب حدود بلاده من روسيا/ getty images

يستعد أكثر من 50 ألف جندي غير نظامي في أوكرانيا للقتال، في وقت تشير فيه تقارير إلى قرب غزو روسي للبلاد، وقد لعب هؤلاء الجنود غير النظاميين دوراً مهماً- ومثيراً للجدل- حين اندلع النزاع قبل نحو ثماني سنوات، ويمكنهم أن يلعبوا نفس الدور مرةً أخرى، في حال قررت روسيا التصعيد، وذلك وفق تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية، الأحد 23 يناير/كانون الثاني 2022.

فقد بدأت ميليشيات سابقة في تدريب قوات احتياطية مرةً أخرى، مع تقدم الأوكرانيين العاديين للتطوع. 

العنكبوت

هو لقب روسلان بوستوفويت، وهو ملاكم كيك بوكسينغ سابق قضى 16 عاماً في السجن بسبب "سرقة رؤساء المصانع" خلال التسعينيات، كما خدم في الجيش النظامي كضابط مخابرات حاصل على أوسمة. وأدار أيضاً عمليات خلف خطوط العدو.

لكن العنكبوت قام كذلك بتشكيل وحدة ميليشيا للمشاركة في القتال عام 2014، حين عجزت القوات المسلحة المتهالكة عن مقاومة الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا. وفي عام 2017، تم تقليده وسام "بطل الشعب الأوكراني".

الآن، عاد العنكبوت من جديد لقيادة قواته غير النظامية. حيث أشار إلى شاطئٍ صغير خارج مدينة ماريوبول، التي تُعتبر ساحة قتالٍ يومية، قائلاً: "ليست هناك كتائب للمتطوعين على الخطوط الأمامية رسمياً. ولكننا متطوعون، ونعمل بالتنسيق مع اللواء 35 في شيروكين".

يرصون الصفوف استعداداً للحرب

ألكساندر كوفالينكو، المحلل العسكري والسياسي بموقع InfoResist، قال بهذا الخصوص: "لدينا الآن جيشٌ نظامي يتألّف من 250 ألف مقاتل، لكنه لن يكون كافياً للتواجد على الجبهة وتأمين أجزاء أوكرانيا الداخلية في وقتٍ واحد".

كما قال كوفالينكو إنّ المقاتلين المخضرمين في تلك الجماعات شبه العسكرية، التي ازدهرت مطلع الحرب مع الانفصاليين المدعومين من الكرملين، قد يكونون مهمين في أي حملةٍ متعددة الجبهات ضد الجيش الروسي. وأردف: "إنهم موردٌ مهم ولديهم رغبةٌ في القتال. فلماذا لا نستفيد بخدماتهم؟".

قدّر كوفالينكو وجود ما يتراوح بين 50 و60 ألف مقاتل من هذه النوعية الآن، رغم صعوبة تقدير الأعداد المحددة.

كما بدأت الحكومات الإقليمية تنظيم قواتها المحلية للدفاع عن المناطق، ولكن ليس من المعروف كيف سيكون حجم تسليحهم أو مستوى تدريبهم في حال طُلب منهم المشاركة في القتال.

بينما وضعت الحكومة الميليشيات المتطوعة تحت سلطة الحرس الوطني، في محاولةٍ لفرض بعض السيطرة.

من ناحيةٍ أخرى، أعرب العنكبوت عن غضبه- خلال مقابلةٍ أجراها- إزاء ما وصفه بفشل سلطات البلاد في التجهيز النشط لقوةٍ متعددة الميليشيات في المؤخرة، تحسباً لسيطرة الجنود الروس على ماريبول. وقال العنكبوت إنّه شكّل مجموعته الخاصة لتخريب إمدادات العدو، وهي تتألّف من قوامٍ أساسي يضم 70 من قدامى المحاربين.

وغم أسلوبه الاستعراضي في الحديث، لكن العنكبوت وبعض رجاله قاتلوا على الأرض في نزاع أوكرانيا الطاحن لمدةٍ تُقارب الثماني سنوات، وليس هناك سببٌ قد يدفعهم للتوقف الآن.

لكن لا أحد يعلم ما إن كانوا سيصنعون الفارق مجدداً، خاصةً بالنظر إلى القتال المختلف نوعياً الذي قد تنطوي عليه الحرب المفتوحة ضد واحدٍ من أقوى جيوش العالم.

تحميل المزيد