بينيت غاضب من تصريحات جنرالات إسرائيل المتكررة حول الحرب مع إيران.. جيروزاليم بوست: طالبهم بالصمت!

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/23 الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/23 الساعة 15:25 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت - رويترز

قالت صحيفة Jerusalem Post الإسرائيلية، في تقرير نشرته الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، نقلاً عن  مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، يشعر بالإحباط والغضب من حديث كبار ضباط الجيش الإسرائيلي المستمر عن قدرتهم على استهداف إيران.

قال المصدر: "كأن الجميع في الجيش الإسرائيلي يستيقظون صباحاً ويتحدَّثون عن إيران. رئيس الوزراء لا يعجبه هذا الأمر. إنه في الحقيقة ليس أسلوبه". 

الحرب مع إيران

جاء هذا التصريح بعد تصريح قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال تومر بار، بأن إسرائيل يمكن أن تضرب البرنامج النووي الإيراني بنجاح غداً إذا لزم الأمر.

على الجانب الآخر، يفضل بينيت إعطاء إشارات عامة أقل لمهاجمة إيران، حيث أشار المصدر الدبلوماسي في القدس إلى العبارة الشهيرة المقتبسة من فيلم "الطيب والشرير والقبيح": "إذا كان عليك إطلاق النار، فأطلِق النار. لا تتكلم". وقال المصدر: "كلُّ هذا الكلام مجنونٌ وغير مفيد".

بدلاً من ذلك، يفضّل بينيت الإشارة إلى "الحفاظ على حرية إسرائيل في التصرف".

الهجوم على إيران 

إضافة إلى ذلك، يعتقد رئيس الوزراء أن استثمار إسرائيل الهائل في تدريب وبناء قواتها، مع تخصيص إسرائيل 3.5 مليار شيكل للتركيز على التهديدات التي تشكلها إيران، يعبر في حد ذاته عما تريد إسرائيل قوله في هذا الشأن.

قال المصدر: "العدو يبحث أين نضع أموالنا".

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي تومر بار، لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه يفترض أن الهجوم على إيران "سيحدث في عهدي، وأنا أتفهم بالفعل حجم المسؤولية".

عند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن إسرائيل يمكن أن تدمر المنشآت النووية الإيرانية بنجاح، أجاب بار بـ"نعم"، وقال: "لا يمكن أن نطير لمسافة تبعد 1000 كيلومتر عن إسرائيل، دون إتمام المهمة بالكامل والعودة إلى الوطن".

تحميل المزيد