“محمد بن زايد سيزور تركيا”.. إندبندنت: سيلتقي أردوغان في زيارة هي الأولى منذ 10 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/15 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
محمد بن زايد وأردوغان في أنقرة 2012/ تويتر

كشفت صحيفة "إندبندنت" بالنسخة التركية، الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سيزور تركيا للقاء رئيسها، رجب طيب أردوغان، لأول مرة منذ 10 سنوات.

بدورها، توقعت مصادر في أنقرة، حسب الصحيفة، أن تجري الزيارة خلال الأسبوع الجاري، دون أن تحدد موعداً معيناً  لها.

شهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة على رأسها دعم تركيا لقطر وملفات ليبيا وسوريا واليمن والاتهامات المتبادلة بالتجسس وإبرام السلطات الإماراتية اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

زيارة محمد بن زايد لتركيا

نقلت صحيفة "إندبندنت" عن مصادر إماراتية مطلعة أنه من المتوقع أن يصل محمد بن زايد، الذي يعتبر أنه يتولى زمام الحكم في الإمارات حالياً، إلى تركيا صباح الإثنين 15 نوفمبر/تشرين الثاني، لإجراء محادثات مع أردوغان.

كما أضافت "إندبندنت" أن ولي عهد أبوظبي ينوي أن يناقش مع الرئيس التركي عدة قضايا خاصة في مجالي الاقتصاد والعلاقات الثنائية بين البلدين.

بحسب مصادر الصحيفة، سيمثل الاقتصاد أهم موضوع في حقيبة محمد بن زايد، ومن أبرز البنود التي ستتم مناقشتها فتح طريق تجاري بين تركيا والإمارات يمر عبر إيران من أجل اختصار مدة الرحلات التجارية.

تعود آخر زيارة قام بها محمد بن زايد إلى تركيا إلى شهر فبراير/شباط من العام 2012.

تراجع حدة التوترات السياسية

بعد سنوات من التوترات السياسية، تراجعت حدتها مؤخراً بشكل ملموس، حيث أجرى الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي اتصالاً هاتفياً يوم 30 أغسطس/آب بحثا فيه "العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة لتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين".

بعد أسبوعين من المكالمة استقبل أردوغان في أنقرة وفداً إماراتياً برئاسة مستشار الأمن الوطني في الإمارات، طحنون بن زايد آل نهيان.

تزامناً مع ذلك أكد مسؤولون ومصادر مطلعة أن البلدين يعملان على خطط لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما بما في ذلك عبر الاستثمارات الإماراتية في قطاع الطاقة بتركيا.

كما ذكرت وسائل إعلام تركية أن تركيا وقعت اتفاقين منفصلين مع كل من الإمارات وباكستان بشأن طريق شحن جديد لنقل البضائع، يختصر المدة الزمنية اللازمة للشحن عبر قناة السويس لمواجهة أزمة زيادة تكاليف النقل البحري بشكل كبير في الفترة الماضية.

تحميل المزيد