ناشدت السيسي الإفراج عنه.. السلطات المصرية تتهم زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت بنشر أخبار كاذبة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/09 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/09 الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش
صفوان ثابت مالك شركة جهينة المعتقل

قال المحامي المصري ناصر أمين إنه حضر التحقيق مع بهيرة الشاوي زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت، أمام نيابة أمن الدولة، السبت 9 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد تقديم بلاغ ضدها من المحامي سمير صبري.

حيث قال أمين إن التحقيق استمر 8 ساعات، وتم توجيه تهمتي "نشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة مع العلم بأغراضها"، وتم إخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه.

"الإفراج عن صفوان ثابت"

كانت بهيرة الشاوي، زوجة رجل الأعمال المصري المعتقل صفوان ثابت، قد طالبت السلطات المصرية، في مقطع فيديو نشرته منذ أسبوع، بالإفراج عن زوجها وعن نجلها سيف، الذي ألقيَ القبض عليه أيضاً منذ أشهر عدة.

في المقابل تقدم المحامي المصري سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام، ضد بهيرة إبراهيم إبراهيم الشاوي، زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت؛ لنشرها أخباراً كاذبة من خلال "قنوات معادية لمصر".

وسبق أن أعلنت السلطات المصرية إحباطها ما قالت إنه مخطط يهدف إلى تمويل جماعة الإخوان المسلمين، زعمت أن له صلة بالمؤسس والرئيس السابق لشركة جهينة لمنتجات الألبان والعصائر صفوان ثابت، المسجون حالياً.

حيث قالت وزارة الداخلية في بيان، إن المخطط استهدف استخدام شركات ثابت "في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطة إرهابية"، مضيفةً أنه تم العثور على 8.4 مليون دولار وذخيرة في شقة سكنية بمحافظة الجيزة. ووصف البيان ثابت بأنه أحد قادة الإخوان.

نفي عائلة صفوان ثابت 

في سياق متصل نفت عائلة ثابت ارتكاب أي مخالفات، في تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي. وتعذَّر الوصول إلى محامي شركة جهينة.

كان ثابت قد اعتُقل في ديسمبر/كانون الأول، كما جرى احتجاز نجله سيف الدين في فبراير/شباط، بعد أن تولى منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

من جانبها قالت منظمة العفو الدولية، في بيان صدر عنها، إن السلطات تحتجز الرجلين في ظروف ترقى إلى مستوى التعذيب؛ بعد رفضهما التنازل عن أصول شركتهما لكيان مملوك للحكومة. وأضافت المنظمة أن السلطات لم تستطع تقديم أدلة على الانتماء المزعوم لجماعة الإخوان المسلمين.

يُذكر أن جماعة الإخوان تعرضت لحملة واسعة منذ أن أطاح بها الجيش من السلطة في عام 2013، وكان قائد الجيش آنذاك هو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

فيما استمرت شركة جهينة في العمل بشكل طبيعي بعد أن أصبح السيسي رئيساً في العام التالي.

تحميل المزيد