بعد مناورات عسكرية إيرانية.. أذربيجان تنفي أي وجود إسرائيلي في أراضيها قرب الحدود مع طهران

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/04 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/04 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
الجيش الأذربيجاني/الأناضول

نفت وزارة الخارجية الأذربيجاني الإثنين 4 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أي وجود إسرائيلي قرب حدودها مع إيران، وسط اتهامات إيرانية، وتوتر على حدودها مع طهران. 

وقالت الخارجية الأذربيجانية، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: "نحن لا نقبل الادعاءات حول وجود أي قوات ثالثة بالقرب من الحدود الأذربيجانية الإيرانية"، في إشارة إلى إسرائيل، بحسب ما قالت وكالة الأناضول. 

أكد البيان كذلك أن الاتهامات الإيرانية "لا أساس من الصحة"، وأضاف: "بشكل عام، لا يمكن حتى مناقشة وجود أي قوات في أراضي أذربيجان، بما في ذلك (العناصر الإرهابية)، والتي يمكن أن تشكل تهديداً لدولتنا أو الدول المجاورة".

مناورات إيرانية

السبت، أعلن وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده "لن تقبل بأي وجود للكيان الصهيوني قرب حدودنا وأبلغت أذربيجان بهذا الأمر"، بحسب ما نشرت قناة العالم الإيرانية.

كانت وسائل إعلام مقربة من إيران نقلت عن أمير موسوي، الدبلوماسي الإيراني السابق، قوله إن معلومات وصلت إيران بوجود 1000 عنصر إسرائيلي داخل أراضي أذربيجان.

في السياق، أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحفي، أنه يجب ألا تسمح باكو باستخدام حدودها وبلدها من قبل أطراف ثالثة (لم يحددها) ضد إيران، مضيفاً أن إيران تعرف كيف تحافظ على أمنها، ومن الصواب أن تفي باكو بواجباتها السيادية.

والجمعة، أعلنت إيران إطلاق مناورات عسكرية تحت اسم "فاتحو خيبر" على حدودها مع أذربيجان وأرمينيا، شمال غربي البلاد. 

تحميل المزيد