استطلاع للرأي: الأتراك يرون إسرائيل العدو الأول لبلدهم تليها أمريكا، وقطر أكثر دولة حليفة

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/02 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/02 الساعة 08:36 بتوقيت غرينتش
الأتراك يرون إسرائيل العدو الأول وفق استطلاع للرأي - رويترز

أظهرت نتائج استطلاع للرأي مثير للجدل في تركيا، احتلال إسرائيل المرتبة الأولى باعتبارها "عدواً" للأتراك، فيما حلّت قطر بالمرتبة الأولى باعتبارها حليفة لدولتهم، وأن الشراكة معها أمر ضروري. 

هذا الاستطلاع أجرته شركة "متروبول" في يونيو/حزيران الماضي، لكنها نشرت نتائجه على حسابها الرسمي في موقع تويتر، يوم الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021. 

طرح الاستطلاع سؤالاً على المشاركين هو: "ما رأيك في علاقات الدول التالية مع تركيا؟"، وبيّنت النتائج أن 56.1% من المشاركين، قالوا إن إسرائيل "عدو"، فيما اعتبرها 5.3% بمثابة حليف. 

حلّت أمريكا في المرتبة الثانية بعد إسرائيل، وقال 41.1% من المشاركين، إن الولايات المتحدة "عدو"، فيما اعتبرها 17.9% بمثابة "شريك ضروري"، و8.3% بمثابة "حليف". 

أما المرتبتان الثالثة والرابعة للبلدان التي اعتبرها المشاركون "عدواً"، فكانت من نصيب بريطانيا ثم إيران، بنسبة 33.1%، و27.4% على التوالي، تليها روسيا 24.5%، والصين 22.7%، ثم ألمانيا 19.5%. 

هذه النتائج لقائمة الدول "الأعداء" لتركيا، تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات السياسية بين تركيا وإسرائيل خلافات في العديد من القضايا، إذ تبدي تركيا رفضها للسياسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، فضلاً عن صراع أنقرة وتل أبيب على الغاز في شرق المتوسط. 

كذلك فإن علاقات تركيا وأمريكا تشهد توتراً، أحد أسبابه الرئيسية خلاف واشنطن وأنقرة على شراء الأخيرة منظومة الصواريخ الروسية الدفاعية، الأمر الذي ترفضه أمريكا، إضافة إلى مآخذ تركيا على واشنطن بسبب دعمها لجماعات كردية تعتبرها أنقرة "منظمات إرهابية". 

في المقابل، أظهر استطلاع الرأي أن الأتراك يرون أن قطر أكثر دولة حليفة لبلدهم، حيث قال 20.9% من المشاركين إنها "حليف"، و24% وصفوها بـ"الشريك الضروري" لتركيا، فيما اعتبر 8.6% أنها بمثابة دولة منافسة. 

تأتي هذه النتائج بينما توسّع تركيا وقطر من التعاون بينهما في مجالات عدة، ويتشارك البلدان العمل في ملفات عدة من بينها أفغانستان بعد انسحاب الولايات المتحدة، إضافة إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

كانت علاقات قطر وتركيا قد ازدادت قوة وشهدت تطوراً ملحوظاً في أعقاب الحصار الذي فُرض على الدوحة عام 2017، من قبل الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر، قبل أن تتم المصالحة في قمة "العلا" التي عُقدت بداية 2021. 

الأتراك يرون إسرائيل العدو الأول لبلدهم – ميتروبول

كذلك أظهرت نتائج الاستطلاع أن الدولة الثانية بعد قطر بقائمة حلفاء تركيا، هي ألمانيا، التي حصلت على هذا التوصيف بنسبة 17%، فيما قال 27.5% إنها شريك ضروري لتركيا. 

احتلت روسيا المرتبة الثالثة بقائمة الحلفاء بنسبة 16.4%، ثم إيران 13.3%، بينما قال 8.3% فقط من المشاركين إنهم يعتبرون أمريكا "حليفةً" لتركيا، ولم يرَ سوى 5.3% إسرائيل "كدولة حليفة". 

تحميل المزيد