رئيس وزراء الأردن في بيروت.. التقى ميقاتي وبحثا تسريع إيصال الكهرباء من المملكة للبنان

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/30 الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/30 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
صورة تجمع رئيس وزراء الأردن بشير الخصاونة ورئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي - رويترز

بحث رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مع نظيره الأردني بشر الخصاونة، الخميس 30 سبتمبر/أيلول 2021، سبل تسريع حصول بيروت على الغاز المصري والطاقة الكهربائية الأردنية، في زيارة عربية مهمة لبيروت بعد تشكيل الحكومة بعد أكثر من عام من التعطيل. 

وفي مؤتمر صحفي مشترك جمع رئيسَي الوزراء عقب لقائهما في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت، قال الخصاونة: "بحثنا سبل تسريع حصول لبنان على الغاز من مصر والطاقة الكهربائية من الأردن"، مشيراً إلى أن المملكة ملتزمة "بالتنسيق مع كل الجهات والدول القادرة على تأمين احتياجات اللبنانيين في إطار التوافق الدولي القائم".

أضاف: "الأردن مهتم بدعم استقرار لبنان ولن يتأخر بما لديه من إمكانيات للاستجابة لكل الاحتياجات التي يستطيع تأمينها".

بدوره، قال ميقاتي إن "المباحثات مع رئيس الوزراء الأردني تطرقت إلى العلاقات الثنائية، واللجنة المشتركة بين البلدين، بحيث تكون الاتفاقيات بين بيروت وعَمَّان مفيدة وليست صورية".

زيارة رفيعة المستوى 

الأربعاء، استقبل رئيس وزراء الأردن في بيروت، في زيارة رسمية تعد الأولى لمسؤول أردني رفيع المستوى، عقب تشكيل الحكومة اللبنانية في 10 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي 8 سبتمبر الجاري، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن، ومصر، وسوريا، ولبنان، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

حينها، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر إن استكمال التجهيزات لنقل الغاز المصري إلى بلاده قد يستغرق شهرين إلى 3 أشهر.

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شُحاً في الوقود، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلاً عن إغلاق معظم محطات المحروقات.

تعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود.

تحميل المزيد