أنباء عن اعتقال الأكاديمي أيمن منصور ندا في مصر.. اشتهر بانتقاده إعلاميين موالين للسلطة

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/28 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/28 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
الإعلامي المصري أيمن منصور ندا/مواقع التواصل

كشفت تقارير إعلامية، الإثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، أن أستاذ الإعلام المصري أيمن منصور ندا، محتجز منذ أيام بقسم شرطة "أول التجمع" بالقاهرة، تمهيداً لمحاكمته وفق قانون الإرهاب، بتهمة "ترويع وتعطيل مؤسسات الدولة".

نشطاء وحقوقيون مصريون قالوا إن قوات الأمن ألقت القبض على أيمن ندا الذي أثار جدلاً مؤخراً بانتقاده الإعلاميين الموالين للسلطات المصرية، كما كتب مؤخراً مقالات اتهم فيها رئيس جامعة القاهرة بالفساد.

ووفقاً لما تم تداوله فإن أيمن ندا محتجز في قسم شرطة، وجارٍ عرضه على قاضي التحقيق لحبسه 15 يوماً، وإن التحقيق يتم وفقاً لقانون الإرهاب وترويع (المواطنين) وتعطيل مؤسسات تابعة للدولة.

الأستاذ منصور ندا بدوره نشر قبل أيام عبر حسابه بموقع فيسبوك أنه تواجد لساعات طويلة في مباحث الأموال العامة، للإبلاغ والإدلاء بأقواله وتقديم المستندات اللازمة إزاء بعض القضايا التي لم يكشف عنها، موجهاً الشكر لكل الجهات الرقابية في مصر، فيما كشف عن تفاصيل علاقته برئيس جامعة القاهرة، واتهمه بالفساد واستغلال اسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، فضلاً عن جهاز الأمن الوطني؛ من أجل تهديد ندا ومنعه من مواصلة سلسلة المقالات المنتقدة للمذيعين المقربين من السلطات المصرية.

وفي وقت سابق أعلنت كلية الإعلام بجامعة القاهرة إيقاف الدكتور أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، عن العمل، بانتظار استكمال التحقيق الداخلي معه حول واقعة تعديه على وكيل الكلية الأسبق، وخروجه عن التقاليد والأعراف الجامعية.

وكان الدكتور ندا قد بدأ في 20 فبراير/شباط الماضي، في نشر سلسلة مقالات على شبكات التواصل الاجتماعي، وجّه فيها انتقادات شديدة لمهنية أشهر الشخصيات الإعلامية التي تعمل في عدد من القنوات المصرية الخاصة، مثل عمرو أديب، وأحمد موسى، ونشأت الديهي، كما انتقد دور الأجهزة الرسمية في السيطرة وتوجيه الصحفيين والإعلاميين في مصر.

والدكتور أيمن منصور ندا حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الرأي العام والإعلام الدولي من جامعة القاهرة، وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة جورجيا الأمريكية، ودبلوم في إدارة المؤسسات الجامعية من جامعة سيراكيوز الأمريكية، وله 73 دراسة منشورة، و12 كتاباً في مجالات الإعلام والرأي العام والاتصال السياسي، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإعلام، وجائزة جامعة القاهرة التشجيعية في مجال الدراسات الاجتماعية والإنسانية، وعدة جوائز أخرى محلية وعربية.

تحميل المزيد