النسخة الصينية من تطبيق تيك توك تفرض قيوداً على استخدام الأطفال له.. سمحت لهم بدقائق معدودة!

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/20 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/20 الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/ Istock

في أحدث خطوة من الصين للحد من إدمان المستخدمين الصينيين الأصغر سناً على الإنترنت، قرر تطبيق "دوين" Douyin، الذي يعد النسخة الصينية المحلية من تطبيق تيك توك، تحديد مدة الاستخدام اليومي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً بـ40 دقيقة فقط.

صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية ذكرت أن التطبيق يتيح خيار الضبط على "وضع صغار السن"، والذي يفرز تلقائياً جميع المستخدمين المسجلين الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً إلى فئة استخدام مختلفة. وبحسب الضوابط التي يفرضها هذا التقييد، فإن الأمر لن يقتصر على تحديد مدة الاستخدام اليومي لهذه الفئة، بل إن هذه الفئة سيُحظر عليها أيضاً استخدام التطبيق من الساعة 10 مساءً إلى الساعة 6 صباحاً.

من جهتها، قالت الشركة المالكة للتطبيق في بيان الإعلان عن هذه الخطوة في 18 سبتمبر/أيلول: "إذا كنت أحد المستخدمين تحت سن 14 عاماً، ستجد أنك أصبحت بالفعل في وضع (صغار السن) عند فتح التطبيق".

الشركة أضافت في بيانها أنها ستعزز محتوى "إثراء التطبيق" بالمعارف العامة والمواد التعليمية للمستخدمين من فئة "صغار السن".

يُذكر أن متوسط عدد المستخدمين النشطين يومياً لتطبيق دوين بلغ نحو 600 مليون شخص في الربع الأول من هذا العام، وقد طبَّق الموقع قيوداً تدريجية على المستخدمين من فئة صغار السن. 

يأتي توسيع نطاق فئة "صغار السن" في تطبيق دوين ضمن سلسلةٍ من الإجراءات المكثفة التي أخذت الحكومة الصينية تفرضها تباعاً للحد من الوقت الذي يقضيه الأطفال على شبكة الإنترنت. 

وفي أغسطس/آب، قلَّصت الحكومة الوقت المسموح للفتيان الصينيين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً بقضائه على ألعاب الإنترنت إلى 3 ساعات في الأسبوع، ثم ساعة واحدة يومياً أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة 8 إلى 9 مساءً. وفرضت شركات ألعاب عملاقة، مثل Tencent، هذه القيود بعد منشور حكومي صيني وصفَ الألعاب بأنها "أفيون روحي".

في الوقت نفسه، تقمع الصين ما تسميه ثقافة الهوس بمتابعة المشاهير غير الصحية. فقد وقعت هذا الشهر 14 منصة محتوى صينية- منها تطبيق "دوين" وتطبيق "ويبو" الشبيه بموقع تويتر- على اتفاقية تُعرف باسم "لائحة الانضباط الذاتي". 

بموجب هذه الاتفاق، تنظِّم المنصات تنظيماً صارماً سلوكَ المتابعين وتضيق الخناق على الثرثرة المضرَّة والهوس بمتابعة أخبار الجماهير، لفرض نوعٍ من "الانضباط الذاتي" في الفضاء الإلكتروني الصيني.

تحميل المزيد