إسرائيل تنتقم من الأسرى رداً على هروب المعتقلين.. والجهاد الإسلامي تحذر من المساس بهم وتتوعد بالتصعيد

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/07 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/07 الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش
فلسطينيون يحتفلون بهروب 6 أسرى من سجن إسرائيلي/ رويترز

حذّرت حركة الجهاد الإسلامي، الثلاثاء 7 سبتمبر/أيلول 2021، الاحتلال الإسرائيلي من أي محاولة للمساس بالأسرى الفلسطينيين داخل سجونه، وذلك رداً على إعلان السلطات الإسرائيلية عن قرارات عقابية وتنقّلات داخل السجون، عقب فرار 6 أسرى من سجن جلبوع.

إذ نجح 6 أسرى فلسطينيين، الإثنين 6 سبتمبر/أيلول، من الفرار من سجن "جلبوع" الإسرائيلي، عبر نفق حفروه، من بينهم أسير ينتمي لحركة "فتح" والبقية لـ"الجهاد الإسلامي"، ويقضي أغلبهم أحكاماً بالسجن المؤبد، وجميعهم من محافظة جنين شمالي الضفة الغربية.

عُدوان "انتقامي خطير"

قالت الحركة في بيان نشرته وسائل إعلام فلسطينية إنها "تُتابع أوضاع الأسرى الأبطال داخل سجون الاحتلال، وما يجري بحقهم من عدوان انتقامي خطير وانتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف ومبادئ حقوق الإنسان".

أردفت الحركة: "فلقد شرعت إدارة مصلحة السجون بعدوان واسع يستهدف الأسرى الفلسطينيين بشكل عام، وأسرى حركة الجهاد الإسلامي بشكل خاص، كردّ فعل انتقامي من الاحتلال بعد الفشل الأمني المدوي الذي أصاب الاحتلال وأجهزته الأمنية، في أعقاب نجاح مجاهدينا في انتزاع حريتهم من خلال عمل معجزٍ ومحكمٍ ودقيق".

كما شددت الحركة أنها "وأمام العدوان الذي ترتكبه قوات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، والذي يجري تحت سمع وبصر المؤسسات والهيئات القانونية والدولية التي لا تحرك ساكناً للجم هذا العدوان، فإننا نؤكد وبكل وضوح أن أي مساس بالأسرى لن يتم السكوت عنه، وأننا لن نترك أسرانا وحدهم ولن نخذلهم، ومستعدون لفعل كل شيء من أجل حمايتهم ومساندتهم في مواجهة الإرهاب الذي يتعرضون له".

تابعت: "المساس بالأسرى خط أحمر، وعلى الاحتلال أن يمعن النظر جيداً فيما نقول، وأن يدرك أننا مستعدون وقادرون على حماية أسرانا بكل السُّبل والوسائل، وخياراتنا في ذلك مفتوحة ومتعددة".

إجراءات انتقامية بحق الأسرى الفلسطينيين

كما نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر قيادية من داخل السجون الإسرائيلية، أن أسرى حركة  الجهاد الإسلامي هددوا بتنفيذ خطوات تصعيدية ضد السجانين، في حال أقدمت إدارة السجون على نقلهم وتوزيعهم.

أضافت، أن الفصائل كافة أبلغت إدارة السجون أن توزيع أسرى الجهاد يعني أن كل السجون ستتحول إلى قنابل موقوتة.

كما أكدت هيئة الأسرى والمحررين أن أسرى الجهاد الإسلامي، وبدعم من كافة الفصائل، يرفضون إجراءات نقلهم، ولن يُنفذوا مطلب إدارة مصلحة السجون، وسيواجهون أي إجراءات في هذا الشأن.

فيما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته الثلاثاء، أن إدارة سجون الاحتلال وسعت نطاق التضييق على الأسرى في مختلف المعتقلات، حيث كانت قد شرعت منذ الإثنين بحملة الإجراءات التعسفية بحقهم.

أوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال نفذت سلسلة من الإجراءات التنكيلية التي تمثلت بسحب العديد من إنجازات الأسرى الفلسطينيين على المستويين المعيشي والتنظيمي، وتحويل السجون والمعتقلات إلى زنازين.

تحميل المزيد