“الصحة العالمية” تعلن وصول أول إمداداتها لأفغانستان بعد سيطرة طالبان.. تغطي احتياجات 200 ألف شخص

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/30 الساعة 14:38 بتوقيت غرينتش
جانب من وصول المساعدات الطبية/ منظمة الصحة العاليمة

أعلنت منظمة الصحة العالمية هبوط طائرة تحمل أدوية وإمدادات طبية من المنظمة في أفغانستان، الإثنين 30 أغسطس/آب 2021، وهي أول شحنة تصل إلى البلاد منذ سيطرة طالبان على الحكم.

تشمل تلك الإمدادات، التي تزن 12.5 طنّ، مجموعات علاج الصدمات، ومستلزمات الطوارئ الصحية المشتركة بين الوكالات الأممية، وهي كافية لتغطية الاحتياجات الصحية الأساسية لأكثر من 200 ألف شخص، فضلاً عن توفير 3500 إجراء جراحي، وعلاج 6500 من مرضى الصدمة.

هذه المساعدات الطبية سوف ترسل على الفور إلى 40 مرفقاً صحياً في 29 مقاطعة في جميع أنحاء أفغانستان.

من جهته، قال أحمد المنظري، المدير الإقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط، في بيان: "بعد أيام من العمل المتواصل لإيجاد حل، يسعدني للغاية القول إننا تمكنا الآن جزئياً من إعادة ملء مخزونات المنشآت الطبية في أفغانستان وضمان أن تستمر الخدمات الصحية المدعومة من منظمة الصحة العالمية في العمل، في الوقت الراهن".

المنظمة العالمية أشارت إلى أن الطائرة، المقدمة من حكومة باكستان، حُمِّلت في وقت مبكر من يوم الإثنين، من قِبل فريق اللوجيستيات التابع للمنظمة في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، بدولة الإمارات، ثم نُقِلت جواً مباشرة إلى مطار مزار شريف بأفغانستان.

أول رحلة مساعدات

في حين أوضحت أن هذه هي أول رحلة من ثلاث رحلات مقررة مع الخطوط الجوية الباكستانية الدولية لسد الثغرات العاجلة في الأدوية والمستلزمات الطبية في أفغانستان، مؤكدة أنها تعمل مع الشركاء لضمان أن تكون شحنات هذا الأسبوع هي الأولى من بين شحنات كثيرة تليها.

المنظري أضاف: "أشكر حكومة باكستان والخطوط الجوية الباكستانية على جهودهم لدعم منظمة الصحة العالمية والشعب الأفغاني؛ فقد واجهت الوكالات الإنسانية مثل منظمتنا تحديات هائلة في إرسال الإمدادات المنقذة للحياة إلى أفغانستان في الأسابيع الأخيرة بسبب القيود الأمنية واللوجستية، وقد وصل الدعم إلى الشعب الباكستاني في وقته المناسب وكان منقذاً للحياة".

كما شدّدت منظمة الصحة العالمية على أن هناك "حاجة مُلحَّة إلى جسر جوي إنساني موثوق به لزيادة الجهود الإنسانية الجماعية"، مضيفة: "لقد تركّز اهتمام العالم خلال الأسبوعين الماضيين على الإجلاء الجوي من مطار كابول. لكن العمل الإنساني الشاق لتلبية احتياجات ملايين الأفغان المستضعفين الذين بقوا في البلاد قد بدأ الآن، ولا يمكن للعالم أن يصرف انتباهه الآن عن شعب أفغانستان في هذا الوقت الحرج".

كانت المنظمة قد حذرت، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، من أن الإمدادات الطبية ستنفد خلال أيام في أفغانستان، وأعربت عن أملها في إقامة جسر جوي إلى مدينة مزار شريف الشمالية بمساعدة السلطات الباكستانية.

يُشار إلى أنه خلال الأسابيع الأخيرة تمكنت طالبان من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية بأفغانستان. وفي 15 أغسطس/آب الجاري، دخل مسلحو الحركة العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني البلاد ليقيم في الإمارات.

تحميل المزيد