طالبان تكشف عن أول تعييناتها لمسؤولين حكوميين.. أعلنت اسمي وزير المالية ومدير المخابرات

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/24 الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/24 الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش
صورة لقيادة حركة طالبان العليا بعد سيطرتها على كابول - رويترز

ذكرت وكالة بجواك للأنباء، الثلاثاء 24 أغسطس/آب 2021، أن حركة طالبان الأفغانية عينت وزيراً جديداً للمالية ومديراً للمخابرات وقائماً بأعمال وزير الداخلية.

الوكالة الأفغانية أوضحت أن جول أغا سيتولى وزارة المالية في حين سيكون صدر إبراهيم قائماً بأعمال وزير الداخلية. وعينت الحركة نجيب الله مديراً للمخابرات، بينما سيكون الملا شيرين حاكماً لكابول، وحمد الله نعماني رئيساً لبلدية العاصمة.

يأتي ذلك بينما قالت حركة طالبان، الإثنين 23 أغسطس/آب، إنها لن تعلن عن تشكيلتها الحكومية قبل استكمال الولايات المتحدة عملية سحب جنودها، في تشديد على موقفها الرافض لتمديد الموعد النهائي لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، والمحدد في 31 أغسطس/آب. 

مصدر في طالبان أكد لوكالة فرانس برس الإخبارية أن قراراً اتُّخذ في الحركة بأنه لن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة في ظل وجود جندي أمريكي واحد في أفغانستان. 

فيما رفض المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان تمديد موعد الانسحاب النهائي من أفغانستان المقرر في 31 أغسطس/آب الجاري، مشيراً إلى أن ذلك ستكون له عواقب. 

إذ كان بايدن، من جانبه، قال إن قوات بلاده وسَّعت حدود مطار كابول في إطار جهودها لتسريع إجلاء أمريكيين وأفغان ومواطني دول حليفة (لم يسمها)، مُهدّداً بفرض عقوبات على حركة "طالبان"، وذلك وفقاً للتطورات على الأرض في أفغانستان، وفي حال قيامها بإساءة التصرف، حسب قوله.

فيما أضاف بايدن، في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض، أن طالبان تتعاون في جهود الإجلاء، لكن الموقف من وجهة نظره لا يزال خطيراً، منوهاً بأن الولايات المتحدة لا تزال قلقة من هجمات محتملة لتنظيم داعش أو جماعات أخرى، محذراً من أن "الإرهابيين قد يستغلون الوضع في أفغانستان لاستهداف المدنيين الأبرياء أو القوات الأمريكية".

تحميل المزيد